السفير العلوي يستقبل الملحق الزراعي الهولندي الجديد في بغداد.

السفير العلوي يستقبل الملحق الزراعي الهولندي الجديد في بغداد. 

استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مكتبه بتاريخ 25/9/2019، السيد “هانس سمولدرس” الملحق الزراعي الهولندي المعين حديثاً في سفارة مملكة هولندا في بغداد، وذلك للتباحث بشان تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين بما يتناسب وامكانيات البلدين وتطلعات حكوماتهم.

في مستهل اللقاء، هنأ سعادة السفير العلوي السيد سمولدرس بمنصبه الجديد متمنياً له التوفيق في عمله، واشار ان توسيع التعاون في القطاع الزراعي تعد من الأولويات المهمة للبلدين، لذا فاننا حرصنا منذ تسنمنا مهام عملنا على التواصل مع الجهات العراقية والهولندية المعنية، وعقد المؤتمرات المتخصصة وتحقيق الزيارات الميدانية بغية تسهيل التنسيق وايجاد الأجواء المناسبة لاقامة مشاريع مشتركة، وقد اثمرت الجهود اعلاه بزيارة ناجحة لوزيري الزراعة والموارد المائية العراقيين الى هولندا في شهر حزيران الماضي، تبع ذلك استلام عدد من الطلبات تقدمت بها مؤسسات وشركات القطاع الخاص العراقية لاقامة مشاريع مشتركة مع الجانب الهولندي في مجالات الزراعة باستخدام البيوت الزجاجية الذكية، ومزارع تربية الابقار، ومصانع اللبان.

من جانبه اعرب السيد هانس سمولدرس عن شكره على حفاوة الاستقبال، والمعلومات المهمة التي تقدم بها سعادة السفير، مؤكداً ان قرار ارسال ملحق زراعي هولندي الى العراق جاء استناداً الى الفرص المهمة التي تسعى المؤسسات الهولندية استثمارها في العراق، وانه يتطلع الى استلام مهامه في بغداد الاسبوع القادم. واضاف انه سيبدأ نشاطة بندوة تقيمها السفارة الهولندية في بغداد تدعو خلالها ممثلي القطاع الخاص والمهتمين بإقامة شراكات اتعزيز التعاون بين البلدين.

السفير العلوي اكد اهمية استثمار الفرص والامكانيات في البلدين لأنشاء مشاريع على الارض في العراق، خصوصاً وان نتائج الجهود السابقة قد تتوجت بعدد من المشاريع الثنائية المهمة كان اخرها توقيع اتفاق بين وزارة النفط العراقية وشركة بوسكالس الهولندية لانشاء جزيرة صناعية في المياه الإقليمية في الخليج لتعزيز القدرات النفطية التصديرية والتخزينية للموانئ العراقية.

وفي نهاية اللقاء ثمن السفير الخطوات الايجابية التي تتبناها الحكومة الهولندية لتوسيع التعاون مع العراق وأخرها  تسمية ملحق زراعي، وعبر عن رغبته في استمرار التنسيق والتواصل لضمان تحقيق الاهداف التي يصبوا اليها البلدان. من جانبه اثنى السيد هانس على الافكار والرؤى التي طرحت في اللقاء.

You may also like...