السفير العلوي يزور سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة هولندا.

السفير العلوي يزور سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة هولندا.

زار سعادة الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق في مملكة هولندا وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يوم الخميس الموافق 2021/04/01، سعادة السفير زياد العطية، سفير المملكة العربية السعودية في لاهاي وممثلها الدائم لدى المنظمة اعلاه.

بعد ترحيب سعادة السفير العطية بالسفير العلوي، تم التباحث في القضايا التي تخص عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وأهمها ترشيحات دول المجموعة الآسيوية لنيل عضوية المجلس التنفيذي، إذ إن العراق والسعودية هما ضمن الدول المُرشحة لنيل عضوية المجلس التنفيذي لدى المنظمة للفترة (2021-2023).

كما تم التباحث حول الاستعدادات لعقد الجزء الثاني لمؤتمر الدول الأطراف (الدورة الـ 25) في الفترة من 20 الى 22 نيسان 2021.

وعرض السفير العلوي تفاصيل مقترحه المُقدم الى المجموعة الآسيوية، الذي يدعو للتفاهم حول عضوية المجلس لعدة سنوات قادمة بدلاً من دورةٍ واحدة مع مراعاة المبادئ الثلاثة المذكورة في المادة 8 من معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، تجنباً لتكرار الازمة الحالية بخصوص الترشيح في المستقبل. وأكد سعادته، ان المقترح يمكن ان يكون مقدمة للوصول الى اتفاق بين دول المجموعة الآسيوية، بالإضافة الى ذلك فأنهُ سيُحافظ على التوافق داخل المجموعة للسنوات المُقبلة.

من جانبهِ أشاد السفير العطية بالدور الفاعل والمحايد للعراق داخل المنظمة، ومساعيه الحثيثة لتقريب وجهات النظر بين الدول وتحقيق أهداف المنظمة، مؤكداً تأييده لإعتماد التوافق في الآراء او التفاهمات بين الدول الاعضاء، وتجنب استخدام اسلوب التصويت في مؤتمر الدول الاطراف لحسم موضوع الترشيح لعضوية المجلس التنفيذي جهد الامكان .

كما وتم اثناء اللقاء التباحث في القضايا التي تخص عمل المنظمة، وإستعراض التقدم في العلاقات الثنائية بين العراق والسعودية، ونتائج الزيارة الحالية للوفد العراقي برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء الى السعودية؛ فضلاً عن سبل زيادة التنسيق بين البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدة في لاهاي.

وفي ختام اللقاء أعرب سعادة السفير العطية عن شكرهِ وإمتنانهِ لسعادة السفير العلوي على زيارته، مؤكداً أهمية إستمرار التنسيق والتعاون لتحقيق مصالح البلدين الشقيقين.

You may also like...