السفير العلوي يبحث آليات تنفيذ برنامج مبادرة المياه والسلام والأمن (WPS) في العراق.

السفير العلوي يبحث آليات تنفيذ برنامج مبادرة المياه والسلام والأمن (WPS) في العراق.

ضمن سلسلة اللقاءات الدورية التحضرية لتنفيذ برنامج مبادرة المياه والسلام والأمن (WPS)، وخطة عمل المقترحة لمعالجة التحديات التي تواجه العراق في قطاع المياه، رأسَ سعادة السفير الدكتور هشام العلوي يوم الخميس المصادف 21/1/2021 اجتماعاً افتراضياً تم تنظيمه عبر الانترنت، بمشاركة عددٍ من اعضاء فريق مبادرة المياه والسلام والأمن (WPS).

في مستهل الإجتماع، اثنى السفير العلوي على جهود فريق مبادرة المياه والسلام والأمن في تحديث مسودة برنامج التعاون المعنون (العمل مع العراق: خطة عمل 2021-2024)، والتي اخذت بالمقتراحات المقدمة من الجانب العراقي، بما يضمن تحقيق الاستفادة من الخبرات الهولندية في تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية لإدارة المياه والاراضي، ويمكن المحافظات العراقية المستفيدة من التغلب على التحديات في قطاع المياه.

كما تقدم سعادة السفير بتوجيه دعوة لبعض اعضاء فريق المبادرة للمشاركة في فعاليات مؤتمر بغداد الدولي الاول للمياه المؤمل انعقاده في شهر اذار القادم.

من جانبها قدمت السيدة (لورا بريكمان)، باحث اقدم في مركز لاهاي للدراسات الاستراتيجية، عرضاً عن مستجدات عمل الفريق لتحديث برنامج عمل المبادرة في العراق، وتقدمت زميلتها (سوزان شماير)، بشأن تكليف فريق مبادرة المياه والسلام والأمن (WPS) ، من قبل الحكومة الهولندية بإعداد دراسة بشأن مقترح تأسيس “المجلس العراقي-الهولندي للمياه”.

من جهته، اشاد سعادة السفير بمهنية اعضاء فريق المبادرة وحرصهم على تقديم برنامج عمل يتلائم والتحديات المائية في العراق، مؤكداً استعداد وزارة الموارد المائية لدعم خطة عمل المبادرة بالامكانيات المتوفرة وبما يساهم في نجاح البرنامج.

وفي ختام الإجتماع تم الاتفاق على عقد عدد من الاجتماعات القريبة لبحث الخطوات العملية لتنفيذ البرنامج خلال العام الحالي، مع التأكيد على اهمية تنفيذ ماتم الاتفاق عليه خلال اللقاءات السابقة بين السفارة وفريق المبادرة.

You may also like...