اجتماع مع المدير العام للجنة الدولية لشؤون المفقودين في لاهاي.

اجتماع مع المدير العام للجنة الدولية لشؤون المفقودين في لاهاي.

استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مكتبه السيدة كاثرين بومبيرغر، المدير العام للجنة الدولية لشؤون المفقودين، برفقة احد مساعديها بتأريخ 6 نيسان 2021 ، بناء على طلبها.

في مستهل اللقاء، رحب سعادة السفير بالسيدة بومبيرغر وشكر جهودها وجهود المنظمة وفريقها العامل في العراق في السنوات الماضية، مؤكداً اهتمام الجهات العراقية المختصة بتعزيز التعاون مع المنظمة والاستفادة من خبراتها لدعم المؤسسات الوطنية المعنية بملف المفقودين والمقابر الجماعية في العراق.

من جهتها، اعربت السيدة بومبيرغر عن تقديرها لجهود للسفير العلوي وكادر السفارة التي توجت بانجاز عملية توقيع مذكرتي التفاهم مع وزارة العدل و وزارة الصحة / مؤسسة الشهداء، وطلبت حث الدوائر المعنية في وزارة الخارجية لإكمال توقيع مذكرة التفاهم الثالثة مع الوزارة نظراً لاهميتها.

كما اشارت الى اهمية انضمام جمهورية العراق الى الاتفاق الخاص بتأسيس المنظمة وتنظيم عملها كمؤشر على اهتمام جمهورية العراق بملف المفقودين، مؤكدةً ضرورة توفير الموارد المالية والبشرية اللازمة لانجاز الاعمال على المستوى المحلي، واستعداد فريقها لدعم وتدريب الفريق الوطني العراقي ليكون قادرا على التعامل مع مشكلة المفقودين العراقيين جراء الحروب وجرائم النظام السابق قبل عام 2003 والعمليات الارهابية وجرائم تنظيم داعش الارهابي بعد عام 2003، لاسيما وان اعدادهم تصل الى مئات الالاف. وفي هذا الصدد، اعلنت السيدة بومبيرغر استعداد منظمتها لاستضافة عدد من المختصين العراقيين للتدريب في مقر اللجنة خلال الاشهر القادمة.

أكد السفير العلوي اهتمام السفارة بمتابعة المواضيع اعلاه مع الوزارة والسلطات العراقية المختصة لتسهيل مهمة اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، ولاعداد دليل ارشادي يتضمن كافة المعلومات التي تخص المفقودين، وانشاء مركز وطني موحد ومختبرات لفحص DNA للكشف عن الضحايا والمفقودين، وقانون وطني وتشريعات محددة فيما يخصهم وذويهم.

وفي نهاية اللقاء، شكر السفير العلوي جهود السيدة بومبيرغر، مؤكداً ترحيب الحكومة العراقية بافراد فريقها وطاقم مكتب المنظمة الذي تم افتتاحه في العراق عام 2008، معرباً عن أمله في استكمال الاجراءات القانونية المتبقية بالتعاون مع وزارة الخارجية والجهات المختصة الاخرى في الحكومة العراقية قر

You may also like...