اجتماع عالي المستوى لبحث آليات تنفيذ عدد من برامج التعاون الثنائي في قطاع المياه بين المؤسسات العراقية والهولندية.

اجتماع عالي المستوى لبحث آليات تنفيذ عدد من برامج التعاون الثنائي في قطاع المياه بين المؤسسات العراقية والهولندية.
نظمت سفارة جمهورية العراق في لاهاي يوم الاربعاء المصادف 4 اذار 2021، اجتماعاً افتراضياً تم عبر تقنية الفيديوكنفرنس بأستخدام تطبيق “Zoom” ، لبحث الخطوات العملية لتنفيذ عدد من برامج التعاون الثنائي في قطاع المياه بين المؤسسات العراقية والهولندية.
شارك في الاجتماع الذوات المحترمون ادناه:
١- معالي وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني، وعدد من موظفي الوزارة.
٢- سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق في لاهاي، واثنين من موظفي السفارة.
٣- سعادة السفير ميشيل رينتينار، سفير مملكة هولندا في بغداد، وموظفة دبلوماسية من السفارة.
افتتح سعادة السفير العلوي الاجتماع بالحديث عن الموضوعات الرئيسية المدرجة في أجندة الاعمال، لاسيما استعداد السفارة للمساهمة في دعم مؤتمر بغداد الدولي الاول للمياه المؤمل انعقاده للفترة 13-14 اذار 2021، من خلال تنظيم حلقة نقاشية تستضيف فيها عدد من المسؤولين والاكاديميين الهولنديين للتباحث في مواضيع دبلوماسية المياه واليات تعزيز التعاون الاقليمي والدولي لتحقيق الامن المائي في العراق.
تنفيذ خطة عمل مبادرة المياه والسلام والامن في العراق (WPS)، كانت ايضاً احدى المواضيع المهمة التي تمت مناقشتها، حيث أوضح السفير العلوي ان برنامج عمل المبادرة للفترة (2021-2024) تم الاتفاق عليه ومن المؤمل انطلاق البرامج المتعلقة بالمبادرة خلال الأشهر القادمة خصوصاً البرنامج التدريبي والاستشاري.
كما تم بحث برنامج التعاون الخاص بتعزيز التعاون الإقليمي الخاص بالمياه المشتركة مع دول جوار العراق لاسيما وان مملكة هولندا أبدت استعدادها لمشاركة خبرتها وامكانياتها في مجال إدارة المياه العابرة للحدود للدول المشاركة.
بدوره اشاد معالي وزير الموارد المائية بالدور الكبير للجانب الهولندي في تعزيز القدرات الوطنية الفنية لوزارة الموارد المائية العراقية، كما أثنى على العمل الدؤوب للسفارة العراقية في مملكة هولندا وجهودها الكبيرة لضمان الحصول على المبادرات ومتابعة تنفيذها وتحقيق النتائج المرجوه منها، مؤكداً رغبة وزارته في تنفيذ البرامج المقترحة ودعمها الكامل لضمان تحقيقها للنتائج المرجوة منها، وتطلعه لمزيد من التعاون لتنفيذ مشاريع مشتركة تساهم في معالجة التحدي

You may also like...