أنطلاق فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بالمياه والسلام والامن في العراق.

أنطلاق فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بالمياه والسلام والامن في العراق.
افتتح سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق لدى مملكة هولندا، يوم الاربعاء المصادف 9/6/2021، فعاليات اليوم الاول من البرنامج التدريبي الخاص بالمياه والسلام والامن في العراق، والذي استمر ليومين متتاليين عبر تقنية (الفيديو كونفرنس). 
يتضمن برنامج فريق مبادرة الامن والسلام والامن في العراق عدة اجزاء ولمدة 3 سنوات (2021-2024)، ومن المؤمل ان يتم عقد الاجزاء القادمة حضورياً في كلا من هولندا والعراق.    اشار السفير العلوي من خلال عرض موجز الى اهم التحديات التي تواجه قطاع المياه في العراق الناجمة عن عوامل تغيير المناخ وزيادة السكان في العراق اضافة الى آثار المشاريع التي اقيمت في دول الجوار التي يتشاطئ العراق معها موارده المائية.وأكد سعادته ان البرنامج تم الاعداد اليه بالتنسيق مع اهم المؤسسات الهولندية والدولية المتخصصة في علوم المياه لاسيما المعنية بتحليل دور شحة المياه في الصراعات وتقديم الحلول بشأنها، ضمن خطة عمل موسعة من المؤمل تنفيذها على مدى ثلاث سنوات (2021، 2024)، لتلبية تطلعات المؤسسات العراقية ذات العلاقة في تحقيق ادارة متكاملة وكفؤة لملف المياه تراعي شح الواردات المائية الناجمة عن العوامل المذكورة اعلاه، اضافة الى تعزيز الامكانيات الوطنية الخاصة بالتفاوض مع دول الجوار التي يتشاطئ العراق معها موارده المائية.  شارك في البرنامج ممثلون عن وزارة الموارد المائية العراقية فضلاً عن اربع محافظات عراقية وهي كلاً من: (البصرة، ذي قار، ميسان، واسط)، اضافة الى اساتذة من المحافظات العراقية ومنظمات المجتمع المدني تعمل في مجال المياه وحماية البيئة؛ بينما مثل مبادرة المياه والسلام والامن في العراق (WPS) خبراء هولنديون ودوليون واساتذة مختصون وناشطون في شؤون المياه والصراعات.
وفي عرضه المفصل، اشار الجنرال توم ميدندورب، رئيس اركان الجيش الهولندي السابق والناشط في مجال حماية الكوارث الناجمة عن المياه، الى اهمية التعاون وتبادل المعلومات والخبرات لايجاد حلول للمشاكل الملحة لاسيما التغيير المناخي وكوارث الجفاف والفيضانات.    كما توالى عدد من الخبراء على تقديم دراساتهم بشأن تحديات الموارد المائية في العراق، وتقديم الحلول بشأنها، منهم  د. سوزان شماير. استاذة دبلوماسية المياه والقانون في معهد IHE دلفت،  و د. لورا بيركمان، محللة استراتيجية متخصصة في الامن المناخي في مركز لاهاي للدراسات الاستراتيجية، و دوريث كول، محللة استراتيجية متخصصة في مجال الصراعات في المناطق المعرضة للاجهاد المائي، و توبايس فاون، خبير في مجال الصراعات الدولية في معهد كليندال للعلاقات الدولية، وغيرهم من الاساتذة المتخصصين.
كما اغنى السادة المشاركون عن الجانب العراقي النقاش من خلال مداخلاتهم التي استعرضوا فيها اهم العوامل التي تؤثر على كمية المياه ونوعيتها في العراق، واثارها على الأمن والاستقرار المجتمعي بشكل عام، وتداعياتها على المحافظات الجنوبية بشكل خاص.
وفي نهاية البرنامج تم الاتفاق على استمرار التواصل وانشاء منصة يستطيع من خلالها الجانبان تبادل الافكار وانضاج الرؤى، كما تم الاتفاق على تحديد موعد الجزء القادم من البرنامج قريباً.

You may also like...