السفير العراقي يلتقي وزير الخارجية المصري.

التقى د. قحطان طه خلف، سفير جمهورية العراق لدى القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بالسيد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الإدارية، مع سفراء الدول العربية المعتمدين في القاهرة.

استهل الوزير عبد العاطي الاجتماع بالترحيب بالسادة السفراء، مشيراً إلى أن أول الاجتماعات التي يجريها مع سفراء الدول المعتمدين بمصر، إنما يأتي في إطار التأكيد على دور مصر في المحيط العربي، وما يربطها من علاقات أخوية مع كافة الدول العربية الشقيقة، والتي تجمعها المصلحة المشتركة وفي تحقيق الأمن والاستقرار لكافة البلدان العربية.

واستعرض الوزير ما تواجهه المنطقة العربية في المرحلة الراهنة من تحديات جسيمة غير مسبوقة، مشيراً إلى المخاطر التي برزت على الساحة العربية في السنوات الأخيرة وباتت تهدد كيان الدولة الوطنية ذاتها وتتخذ أشكالاً عديدة، فضلاً عن الأزمات الأخرى التي تستهدف مقدرات الدول العربية وشعوبها. وشدد على أن السبيل الوحيد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط هو التوصل إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية.

شهد اللقاء نقاشاً معمقاً بين السيد وزير الخارجية والسادة سفراء الدول العربية حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. إذ شدد سفير جمهورية العراق على دعم الحكومة المصرية امام التهديدات والاتهامات الموجهة ضدها من الكيان الصهيوني، وبخاصة في موضوع محور فلادلفيا، مؤكدا على دور مصر العروبي ومواقفها القومية. فضلاً عن التركيز على دور العلاقات الاقتصادية ودورها في تعزيز التقارب السياسي بين البلدان، مشيرا الى العلاقات الثنائية التي تجمع بين العراق ومصر في اطار تنامي التعاون الثنائي وفي اطار آلية التعاون الثلاثي بين العراق ومصر والاردن.