وزير البيئة يترأس وفد جمهورية العراق في الاجتماع الثاني للوزراء العرب للحد من مخاطر الكوارث.

ترأس المهندس نزار ئاميدي وفد جمهورية العراق في الاجتماع الثاني للوزراء العرب للحد من الكوارث الذي عُقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

قدم السيد الوزير كلمة العراق، التي عبّر فيها عن شكره للأمانة العامة لجامعة الدول العربية على استضافة هذا المؤتمر الهام الذي يعزز أواصر الترابط بين الدول العربية ويقرب وجهات النظر حول القضايا المصيرية التي تواجه المنطقة في ظل الظروف الراهنة.

وأكد على أن المنطقة العربية تواجه كوارث طبيعية وغير طبيعية، وأن تكرار هذه الكوارث يثير قلقاً كبيراً لدى العديد من الدول. وأوضح أن الأبحاث الأكاديمية وتقارير وسيناريوهات الأمم المتحدة أكدت أن منطقتنا تُعد واحدة من أكثر المناطق عرضة للظروف البيئية الصعبة، بما في ذلك التلوث المتزايد وتأثيرات التغير المناخي التي أدت إلى الجفاف وشح المياه وتكرار العواصف الترابية والفيضانات. مما تطلب عقد هذا الاجتماع الذي يهدف الى وضع آلية للدول العربية للحد من مخاطر الكوارث واعداد الاستراتيجيات اللازمة لرفع مستوى صمود وتكيف الشعوب العربية في مواجهة الكوارث.

وشدد السيد الوزير على استنكار جمهورية العراق ورفضها للعدوان الجائر واللاإنساني على غزة، التي أصبحت مدينة منكوبة تستحق الاهتمام والأولوية في تقديم المساعدة. ودعا المجتمع الدولي إلى وقف هذه الجرائم النكراء فوراً.

فضلا عن تسليط الضوء على الاجراءات التي تتبعها حكومة جمهورية العراق والسلطات الوطنية المختصه للحد من الكوارث واتباع الاليات والمناهج الدولية ذات الصلة التي تعزز الاجراءات الوطنية للحد من الكوارث.