السفير شورش خالد سعيد يجري زيارة لجامعة بكين.


قامَ السفير شورش خالد سعيد بزيارة جامعة بكين ( الجامعة التي تحتل المركز الاول صينياً والـ 16 عالمياً ) بتأريخ 1/12/2021، والتقى بالسيد رئيس الجامعة البروفيسور هاو بينغ ، إذ تركز اللقاء على بحث سبل التعاون بين جامعة بكين والجامعات العراقية للإرتقاء بمستوى العلاقات بين الجانبين في مجال التعليم العالي والتعاون العلمي المستقبلي، وقد قدم السفير عدداً من المقترحات التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون والتواصل بين الطرفين وكما يلي:
1. أهمية تطوير العلاقات العلمية من خلال إقامة التوأمة بين جامعتي بكين وبغداد.
2.إمكانية تقديم عدد من المنح الدراسية لدراسة اللغة الصينية بواقع (5) مقاعد سنوياً بمستوى البكالوريوس.
3. زيادة عدد الزمالات الممنوحة للعراق في التخصصات المختلفة.
4. إفتتاح جامعة صينية على غرار الجامعات العالمية الموجودة حالياً مثل الجامعة الامريكية في السليمانية ودهوك وغيرها.
5.أهمية إفتتاح معهد كونفوشيوس في العراق.
6. تقديم عدد من الدورات للدبلوماسيين العراقيين للإطلاع والتعرف على النظام السياسي والاقتصادي الصيني وكذلك الثقافة الصينية.
من جانبه رحبَ رئيس الجامعة بهذه المقترحات، وأعرب عن سعيه لتعميق التعاون بين جامعة بكين والجامعات العراقية، إذ حصلت الموافقة على التعاون من خلال التوأمة بين جامعتي بكين وبغداد، ورحبَ باستقبال الطلبة العراقيين لدراسة اللغة الصينية في الجامعة، مع أمكانية ان تقوم جامعة بكين بتقديم 3-5 منح دراسية سنوياً، بالمقابل طلبَ بتخصيص مقاعد للطلبة الصينيين لدراسة اللغة العربية في العراق.
بعد الإجتماع، توجّه السفير لزيارة كلية اللغات الإجنبية، إذ التقى مع الطلبة الدارسين في قسم اللغة العربية أثناء الحصة الدراسية، ومن ثم عقد إجتماع مع نائب عميد كلية اللغات الاجنبية، مدير قسم اللغة والثقافة العربية، ومدير مركز دراسات الشرق الاوسط في الكلية لبحث فرص التعاون المستقبلي المشترك، وتلى ذلك مناقشة أوجه التعاون بين جامعات البلدين للارتقاء بمستوى العلاقات في المجال العلمي والثقافي مع هذه الكلية المتخصصة، وكما يلي:
1. اقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات المتخصصة في مجال العلاقات الدولية وقضايا الشرق الأوسط بين الكليات ومراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية في العراق، ومركز دراسات الشرق الأوسط في الكلية عبر الفيديو كونفرنس (افتراضياً).
2. أمكانية مشاركة الباحثين والمختصين والاساتذة العراقيين بنشر بحوثهم ودراساتهم ضمن إصدارات مركز الدراسات الصيني.
3. إمكانية تزويد السفارة بالإصدارات المتخصّصة الصادرة عن مركز الدراسات والتي تشمل (اصدارات اسبوعية والتقرير الاستراتيجي، ومجلة دراسات الشرق الاوسط).