العراق واليونامي يناقشان آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن 2732

التقى وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية، السفير محمد حسين محمد بحر العلوم، والوفد المرافق له في مقر الأمم المتحدة ببغداد بتاريخ 12/9/2024، مع نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية، السيد كلاوديو كوردوني، ونائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، السيد غلام محمد، بالإضافة إلى عدد من كبار موظفي الأمم المتحدة في العراق.

أعرب السيد الوكيل عن تقديره للجهود التي بذلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) منذ تأسيسها وحتى الآن. وأكد أن العلاقة بين العراق والأمم المتحدة ستنتقل إلى مرحلة جديدة من التعاون والشراكة تعكس الأولويات والتطورات الجديدة في العراق. ناقش الطرفان آليات تنفيذ توجيهات الحكومة العراقية وقرار مجلس الأمن 2732 بشأن إنهاء عمل بعثة يونامي في العراق، بالإضافة إلى طبيعة العمل المستقبلي مع الأمم المتحدة ومنظماتها في العراق. وتم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات التنفيذية في هذا الإطار.

من جانبهم، أشاد السيد كلاوديو كوردوني ووفد الأمم المتحدة بتعاون الحكومة العراقية في مسار الإنهاء التدريجي لعمل بعثة يونامي في العراق. حضر اللقاء من الجانب العراقي مستشار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور فرهاد عبد العزيز علاء الدين، ورئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية، الدكتور فاضل الرحيم، والسكرتير الثاني فراس عبد الجليل ظاهر، والسكرتير الثاني سيف عباس حسين.