العراق ينظم حدثاً جانبياً في جنيف حول التراث الثقافي الرقمي

نظمت الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، في مبنى قصر الأمم يوم الخميس الموافق 12 أيلول 2024، حدثاً جانبياً بعنوان “التراث الثقافي الرقمي: الفرص والتحديات في ضوء الحقوق الثقافية”، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف للفترة من 9 أيلول إلى 11 تشرين الأول 2024، بالتعاون مع ممثلية قبرص في جنيف والمقررة الخاصة في مجال الحقوق الثقافية السيدة ألكسندرا زانثاكي، ومؤسسة ALIPH.

ألقى السفير عبدالكريم هاشم مصطفى، الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، كلمة أكد فيها على أهمية موضوع الحدث بالنسبة للعراق باعتباره مهد الحضارات الإنسانية، مشيراً إلى مشروع التوثيق الرقمي لمدن التراث العالمي في العراق بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وهو المشروع الأول من نوعه في تاريخ العراق الأثري. كما أكد تطلع حكومة العراق لدعم المجتمع الدولي في ترشحها لنيل عضوية لجنة التراث العالمي للفترة 2025-2029، للمساهمة الإيجابية في هذا المجال، بالإضافة إلى طلب دعم العراق في استعادة آثاره المنهوبة.

شارك في الحدث كل من المقررة الخاصة للحقوق الثقافية السيدة ألكسندرا زانثاكي، والسيد باستيان فاروتيسكوس مدير قسم الاستراتيجية في منظمة ALIPH، وممثلين عن اليونسكو في ملف التراث الثقافي الرقمي، وعدد من الدول. وقد تطرق المشاركون في مداخلاتهم إلى أهمية التراث الثقافي الرقمي وضرورته للأجيال القادمة للاطلاع على تراث وثقافة الشعوب، باعتباره مبدأ أساسياً من مبادئ الحقوق الثقافية للإنسان.