سفارة جُمْهُوريَّة العراق في واشنطن تتسلم قطعتين أثريتين تعود إلى الالف الرابع قبل الميلاد

في إطار التعاون المستمر بين العراق والولايات المتحدة الأميركيَّة في مجال إعادة الآثار العراقيَّة المهربة بصورة غير شرعيَّة، تسلمت سفارة جُمْهُوريَّة العراق في واشنطن قطعتين أثريتين من مكتب المدعي العام في نيويورك.
وتبلغ القيمة التقديرية للقطعتين ما يقارب (275) الف دولار وهما عبارة عن فيل من الكلس والثانية ثور من المرمر تعودان للالف الرابع قبل الميلاد نهبتا من مدينة أوروك الأثريَّة وتم تهريبها خلال حرب الخليج وأدخلت إلى نيويورك في الولايات المتحدة أواخر عام 1990.
وتم ضبط قطعة الثور الأثري ضمن المجموعة الخاصة لتاجرة الآثار شيلبي وايت، وضبطت القطعة الأخرى (ثور من المرمر) في مستودع تعود ملكيته إلى تاجر الآثار المدان روبن سيمز.
وحضر مراسيم تسليم القطع الأثريَّة عن سفارة جُمْهُوريَّة العراق في واشنطن المُستشار ظافر عبدالرزاق جليل وعن الجانب الأمريكيّ مُساعد المدعي العام / رئيس وحدة الاتجار بالآثار في نيويورك ماثيو بوغدانوس وممثلين عن مكتب تحقيقات وزارة الأمن الوطنيّ.
وياتي إستلام هذه القطع ضمن سلسلة من عمليات استعادة الآثار التي تحرص الجهات العراقيَّة المختصة متمثلة بوزارة الخارجيَّة ووزارة الثقافة والسفارة في واشنطن على متابعتها بشكل مستمر مع الجهات الأمريكيَّة المختصة.