وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ يلتقي وفد من جُمْهُوريَّة ألمانيا الإتحاديَّة

التقى الدكتور هشام العلويّ، وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ، في مكتبه ببغداد السيّد توماس روس كامب، عضو لجنة الدفاع المسؤول عن الشرق الأوسط في البرلمان الألمانيّ، والسيّد لوكاس لامبرتس، مدير فرع العراق لمؤسسة كونراد أديناور (Konrad-Adenauer-Stiftung ) الألمانيَّة للبحوث والدراسات، للتداول حول العلاقات الثنائيَّة بين البلدين وسُبُل توطيدها، فضلاً عن مُناقشة عدد من القضايا الإقليميَّة والدوليَّة ذات الاهتمام المُشترَك.

في بداية اللقاء، أشار السيّد الوكيل إلى مُخرجات الزيارة الناجحة التي إجراها رئيس مجلس الوزراء السيّد محمد شياع السودانيّ إلى ألمانيا في شهر كانون الثانيّ الماضيّ، والتي أثمرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات، مُؤكَّداً أهمّيَّة تنفيذ الخطوات العمليَّة لتوسيع التعاون بين البلدين في قطاعات الأمن والطاقة والاقتصاد والتعليّم والثقافة بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الصديقين. كما أشاد سيادته بدور الحكومة الألمانيَّة في دعم العراق بحربه ضد تنظيم داعش الإرهابيّ، وجُهُود البعثة الاستشاريَّة الألمانيَّة ضمن قوات التحالف الدوليّ.

وناقش الجانبان أيضاً برنامج التعاون المُشترَك الموقع بتاريخ 2023/3/19 بين معهد الخدمة الخارجيَّة ومؤسسة كونراد، وخطط التعاون المستقبليَّة لتبادل الخبرات وإجراء البحوث والدارسات، وتدريب الكوادر الدبلوماسيَّة.

كما بحث الجانبان التطورات الإقليميَّة والدوليَّة ذات الاهتمام المُشترَك، ودور العراق البارز في حل الصراعات في المنطقة، وخفض التوتر بين عدد من دولها من خلال استضافة الحوارات الثنائيَّة في العراق، وجرى الحديث عن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثالثة والمُزمعُ عقده في بغداد في شهر تشرين الأول القادم، والذي سيكون منبراً لتبادل الآراء ووجهات النظر حول العديد من القضايا التي تهم دول المنطقة، وسُبُل تعزيز الإستقرار والتكامل الإقتصادي بينها.

وفي ختام اللقاء عبر أعضاء الوفد عن شكرهم لحفاوة الاستقبال، معربين عن استعدادهم للعمل مع الجهات العراقيَّة المعنيَّة لتوسيع التعاون والعمل المُشترَك بين البلدين الصديقين في مُختلِف المجالات.