العراق يتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في منظمة الأغذيَّة والزراعة FAO

تسلّم د. سيوان بارزانيّ المندوب الدائم لجُمْهُوريَّة العراق لدى وكالات الأمم المتحدة المعتمدة في إيطاليا رئاسة مجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا التابعة لمنظمة الأغذيَّة والزراعة FAO.
حيث جرت مراسم الإستلام في مقر المنظمة بالعاصمة روما، وبحضور المدير العام للمنظمة السيّد شو دو نيو، الذي أشاد بدوره بالدور الكبير والمهم للعراق من خلال مندوبيته بإدارة المجموعة للفترة من 2021-2022، واستضافة العاصمة بغداد الناجحة للمؤتمر الإقليميّ الذي عقد ليومي 7-2022/2/8، متطلعاً لمتابعة القرارات الأمميَّة المهمة التي خرج بها الإجتماع وخطة ومشاريع العراق الإستراتيجيَّة في قادم الأعوام، التي تختص بالأمن الغذائيّ وتطوير طرق الزراعة والريّ بالإعتماد على التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم في كافة المجالات.
كما وتطرق السيّد السفير في كلمته التي القاها أنَّ العراق ومن خلال مندوبيته في روما سيبذل قصار جهده لإضافة الابتكار والتجديد وتبني المبادرات وتوحيد الرؤى، منتهزاً الفرصة لإبلاغ المدير العام للمنظمة والمندوبين الدائمين عن توقيع العراق لمُذكرة تفاهم مُؤخراً في المجال الزراعيّ بشقيه النباتيّ والحيوانيّ، بين كل من العراق وسوريا ولبنان والأردن، بهدف تعزيز التبادل التجاريّ بما يحقق التكامل الزراعيّ بين الدول الأربعة، فضلاً عن التعاون المستمر في التصدي لظاهرة التغير المناخيّ ودعم التنميَّة الريفيَّة والإرشاد الزراعيّ.

من جانبه، أعرب المدير العام عن تطلعه لتعاون الدول الأربع مع المنظمة بما يخدم أهدافها، كما ودعا الدول الأعضاء للنظر في الانضمام إلى هذه الإتفاقيَّة التي سيعزز فيها التعاون المُشترَك بما يخدم مصالح دول الشرق الأدنى وتحقيق الرفاهيَّة لشعوبها.