العراق والهند يختتمان مُشاوراتهما السياسيَّة في بغداد

اختتم اليوم في بغداد اجتماع المُشاورات السياسيَّة بين العراق والهند على مُستوى وكلاء وزارتيّ خارجيَّة البلدين، والتي عُقدت في مقر وزارة الخارجيَّة العراقيَّة.
ترأس الجانب العراقيّ السفير الدكتور هشام العلويّ، وكيل وزير الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ، فيما ترأس الجانب الهنديّ السفير أوصاف سعيد، وكيل وزارة الخارجيَّة الهنديَّة.

جرى خلال المُشاورات السياسيَّة بحث جملة من القضايا المُهمة على صعيد العلاقات الثنائيَّة، والخطوات العمليَّة المُستقبليَّة لتوسيع التعاون في المجالات السياسيَّة والدبلوماسيَّة والإقتصاديَّة والثقافيَّة والأمنيَّة، وكذلك التمهيد لعقد إجتماعات اللجنة العراقيَّة-الهنديَّة المُشترَكة المتوقع إجراءها في شهر حزيران القادم، فضلاً عن تبادل الزيارات رفيعة المُستوى، وتوقيع عدد من مُذكرات التفاهم والإتفاقات الثنائيَّة في مجالات مُختلِفة.

وفي ختام إجتماع المُشاورات السياسيَّة سلم الجانب الهندي دعوة رسميَّة مُوجهة إلى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين من نظيره الهنديّ لزيارة العاصمة دلهي الجديدة.

وفي سياق متصل، أجرى الوفد الهندي يوم أمس سلسة من اللقاءات في بغداد مع عدد من السادة الوزراء والمسؤولين ومنهم وزير النفط، وزير التجارة ومستشار الأمن القومي، بحضور ممثلي وزارة الخارجيَّة، تم خلالها مُناقشة سُبُل تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين العراق والهند.

تجدر الاشارة إلى أنَّ جُمْهُوريَّة الهند هي ثاني أكبر شريك تجاريّ لجُمْهُوريَّة العراق بعد الصين، والعراق خامس أكبر شريك تجاريّ للهند بعد الولايات المتحدة الأميركيَّة والصين والإمارات والسعوديَّة؛ حيث تجاوز حجم التبادل التجاريّ بين البلدين في العام 2022 ثلاثين مليار دولار أمريكيّ.