وزارة الخارجيَّة: خليجي 25 يُعَدُّ مدخلًا لتعزيز العلاقات الثنائيَّة بين العراق ودول الخليج العربيّ

أقام معهد الخدمة الخارجيَّة في وزارة الخارجيَّة ندوة حواريَّة، يوم الأحد المُوافق 15 كانون الثاني 2023، في مقر الوزارة في بغداد تحت عنوان ” السياسة الخارجيَّة والدبلوماسيَّة الرياضيَّة، الرياضة رسالة سلام ومودة بين الشعوب”، بحضور كل من رئيس لجنة العلاقات الخارجيَّة بمجلس النواب العراقيّ، ونائبه، ورئيس لجنة الشباب والرياضة، وسفراء ورؤساء بعثات دول مجلس التعاون الخليجيّ واليمن، فضلًا عن مُشارَكة نخبة من أساتذة الجامعات العراقيَّة.

وجرى خلال الندوة التأكيَّد على أنَّ تنظيم بطولة خليجي 25 في البصرة يُعَدُّ مدخلًا لتعزيز العلاقات الثنائيَّة بين العراق ودول الخليج العربيّ، كما تشكّل عاملاً إضافياً آخر يساهم في تعزيز مكانة العراق السياسيَّة في الفضائين، العربيّ والإقليميّ، وكذا الدوليّ، وتوفّر له آفاقاً أوسع.

وجاءت الندوة بالتزامن مع بطولة كأس الخليج العربيّ بنسخته الـ25، المُقامة حاليًا في مُحافظة البصرة، في إطار دبلوماسيَّة رسميَّة داعمة للدبلوماسيَّة الرياضية سعياً في تعزيز علاقات العراق مع دول مجلس التعاون.

وأشار المُشاركون إلى الجُهُود التي بذلتها وزارة الخارجيَّة العراقيَّة، وبالتعاون مع المُؤسسات الحكوميَّة والرياضيَّة في سبيل إنجاح البطولة، بما قامت به من إجراءات لتسهيل دخول الجماهير الرياضيَّة العربيَّة إلى العراق.

وقد كان للكلمات والمُداخلات التي طرحت في الندوة الحوارية بالغ الأثر، ونتج عنها توصيات مُهمة. فالدبلوماسيَّة الرياضيَّة أصبحت حقلاً للقوة الناعمة، إذ يمكن أنَّ تسهم بشكل كبير في أدامة زخم العلاقات والمصالح المُشترَكة وتمثل دافعًا حقيقيًا لتحقيق التنمية والازدهار لعلاقات العراق مع أشقائه في دول الخليج العربيّ.