السفير د. وديع بتي يُقدم أوراق اعتماده إلى المديرة العامة لمُنظمة اليونسكو السيّدة اودري ازولي

قدم سفير جُمْهُوريَّة العراق في باريس د. وديع بتي أوراق اعتماده مُمثلًا لجُمْهُوريَّة العراق لدى اليونسكو إلى المديرة العامة لمُنظمة الأمم المُتحدة للتربيَّة والعلم والثقافة، السيّدة اودري ازولي، في مقر مُنظمة اليونسكو في العاصمة باريس، وبحضور كل من السيّد فرمين ادورد ماتوكو، مُساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجيَّة والأولويَّة الأفريقيَّة، والسيّد وديد بيناو المُستشار الدبلوماسيّ ومسؤولة ملف اليونسكو في السفارة السكرتير ثان أريج محمد علي.

جرى خلال مراسم تقديم أوراق الاعتماد عقد لقاء ثنائيّ قدم السفير د. وديع بتي في مُستهله شكر دولة رئيس الوزراء السيّد محمد شياع السودانيّ للسيّدة أزولي على رسالة التهنئة التي كانت قد أرسلتها إلى دولته بمُناسبة تشكيل الحكومة العراقيَّة، كما نقل السيّد السفير إلى المديرة العامة لمُنظمة تحيات نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين وتمنياته لها بالمُوفقية والنجاح.

كذلك تم خلال اللقاء التباحث في جميع الملفات ضمن إختصاص اليونسكو ومنها النجاح المحرز ضمن مُبادرة أحياء روح الموصل، حيث أشارت السيّدة ازولي بانها سعيدة بهذا التقدم وفي نيتها زيارة العراق في شهر أذار المُقبل من أجل حضور مراسم دق أجراس كنائس الموصل وللإطلاع على تقدم الأعمال في جامع النوريّ والمنارة وكذلك مُتابعة مشاريع اليونسكو الأخرى في العراق.

كذلك طلب السفير دعم العراق في جُهُوده ليكون عضوًا في المجلس التنفيذيّ للمُنظمة خلال الدورة الـ(42) القادمة ليعود العراق ليمارس دوره الفاعل في المُنظمة حيث لم يسبق للعراق إنَّ شغل هذا الموقع منذ ستة وعشرون عامًا، كما تطرق إلى حصة العراق من الموظفين في المُنظمة وإمكانيَّة دعمه بموجب التوزيع الجغرافيّ للدول الأعضاء، كون العراق يطمح إنَّ يرى عددًا من أبنائه يبذلون جُهُودهم في تطوير مُنطقة اليونسكو من خلال العمل في أقسامها.

من جانبها، أكدت المديرة العامة إستعدادها للتعاون مع الحكومة العراقيَّة وأنَّ العراق بالنسبة لها شخصيًا يحتل مكانة خاصة إضافةً إلى كونه من أوليات اليونسكو، مُشيرةً بإنَّ هناك خطط ترغب تنفيذها مُستقبلًا من خلال التعاون مع مدير مكتب اليونسكو في العراق والجهات الوطنيَّة المعنيَّة.