رئيس دائرة آسيا وأستراليا يرأس وفد العراق المُشارك في مُؤتمَر مُكافحة تمويل الإرهاب في نيودلهيّ

التقى السفير الدكتور هشام العلويّ، رئيس دائرة آسيا وأستراليا، ورئيس الوفد العراقيّ المُشارَك في مُؤتمَر مُكافحة تمويل الإرهاب الذي يعقد في العاصمة نيو دلهي للفترة من 18-19 تشرين الثانيّ 2022، مع السفير آسوف سعيد، وكيل وزارة الشُؤُون الخارجيَّة الهنديَّة، في مبنى الوزارة، وبحضور رئيس دائرة الخليج السيّد فيبول، وعدد من مُوظفيّ الوزارة، بتاريخ 2022/11/18.

في بداية اللقاء، رحب السيّد سعيد بالسفير العلوي، وأشاد بمتانة العلاقات التاريخيَّة بين البلدين، مُؤكَّداً تطلعه إلى توسيع التعاون في المجالات كافة بما يحقق الازدهار والرفاهيّة لكلا الشعبين الصديقين .

من جانبه، أكَّد السفير العلويّ حرص بلاده على تمتين العلاقات العراقيَّة الهنديَّة وعلى كافة الأصعدة، وأنَّ زيارته إلى الهند هي الأولى له وهي تعكس الاهتمام بتوطيد العلاقات الثنائيَّة والارتقاء بها لتحقيق المصالح المُشترَكة.
وناقش الجانبان التحضيرات الجاريَّة لزيارة وفد برلمانيّ إلى الهند لبحث سُبُل التعاون البرلمانيّ المُشترَك، وسُبُل تعزيز التعاون الأمنيّ بين البلدين، والزيارة المُرتقبة لوفد تجاريّ هنديّ إلى العراق، إضافةً إلى أهميَّة إقامة دورات تدريبيَّة لمُنتسبي الوزرات العراقيَّة لرفع مُستوى القدرات والمهارات.

كما تم خلال اللقاء التطرق إلى أهميَّة تفعيل عمل اللجنة العراقيَّة-الهنديَّة المُشترَكة، وإمكانيَّة زيادة معدل الواردات النفطيَّة من العراق إلى الهند لسد الاحتياج المحليّ من الاستهلاك، والاستفادة من التجربة الهنديَّة الرائدة في مجال إستخدام الطاقة المُتجددة. كما ناقش الجانبان إمكانيَّة زيادة عدد المنح الدراسيَّة للطلاب العراقيين المُبتعثين إلى الجامعات الهنديَّة، والسعيّ لتوقيع مُذكرة تعاون بين معهد الخدمة الخارجيَّة ونظيره الهنديّ في تطوير القدرات والمهارات لمُوظفيّ وزارة الخارجيَّة ومُوظفيّ الوزارات الأخرى؛ والتأكيَّد على أهميَّة تعزيز التعاون في القطاع الخاص بين البلدين و التعاون في القطاع الصحيّ بينهما لما تملكه الهند من إمكانيات مُتقدمة في القطاع الصحيّ والتعليّم الطبّي وإدارة المُستشفيات؛ وإمكانيَّة التوقيع على مُذكرة تفاهم بشان إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسيَّة والخدمة من سمات الدخول إلى البلدين .

هذا وحضر اللقاء القائم بالأعمال المؤقت المُستشار آلاء حسن محمد، وعدد من مُوظفيّ السفارة العراقيَّة في نيودلهيّ.