رئيس دائرة حقوق الإنسان يلتقي السفير الفرنسيّ لدى العراق

التقى السفير الدكتور هشام العلويّ، رئيس دائرة حقوق الإنسان، مع سعادة السفير الفرنسيّ المعتمد لدى العراق السيّد ايريك شيفالير، في مقر الوزارة.

في بداية اللقاء أعرب السفير العلويّ عن تقديره لدعم الجانب الفرنسيّ للعراق على مستويات عدة وخاصة في مجال حقوق الإنسان، واستعرض جُهُود المؤسسات العراقيَّة الحكوميَّة ومنها وزارة الخارجيَّة لمعالجة الملفات الخاصة بدعم وحماية حقوق الإنسان في العراق، وأشار السيّد السفير إلى إجراءات الحكومة العراقيَّة والبرلمان العراقيّ لتشريع قانون العنف الأسري وحماية الأطفال والمعاقين وكبار السن وفق أفضل المعايير الإنسانيَّة.

كما أكَّد السفير العلويّ أنَّ العراق يسعى لمعالجة العديد من الملفات الملحة مثل المفقودين والاختفاء القسريّ وضحايا الإرهاب.

من جانبه اثنى السفير الفرنسيّ على جُهُود العراق لحماية وترسيخ حقوق الإنسان، وأكّد دعم فرنسا لمساعي الحكومة العراقيَّة في هذا المجال، وتقديم الدعم للعوائل التي عانت من إرهاب تنظيم داعش، حيث قامت فرنسا بوضع حجر الإساس لإنشاء مستشفى في قضاء سنجار في محافظة نينوى وتأهيله بالمعدات الطبيَّة اللازمة، إلى جانب قيامهم بتأهيل الملاجئ الخاصة لإيواء ضحايا العنف الأسري في ثلاثة محافظات (بغداد، نينوى، البصرة) .
وأعرب كلا الجانبان في نهاية اللقاء عن التزامهما باستمرار التعاون بين الحكومتين.