رئيس دائرة حقوق الإنسان يلتقي السفيرة الأسترالية لدى العراق

التقى السفير الدكتور هشام العلوي، رئيس دائرة حقوق الإنسان، مع السفيرة الأسترالية المعتمدة لدى العراق السيّدة بولا غانلي، بحضور السيد بارتيك رازوسكي، دبلوماسيّ في السفارة، يوم الأحد الموافق 2022/3/27، في مقر الوزارة.
في بداية اللقاء ، أعرب السفير العلوي عن تقديره لدعم الجانب الأسترالي للعراق على عدة أصعدة وخاصة في مجال حقوق الإنسان، وأستعرض جُهُود المؤسسات الحكوميَّة ومنها وزارة الخارجيَّة لمعالجة الملفات الخاصة بدعم وحماية حقوق الإنسان في العراق، مُشيراً إلى اللقاءات التي تم عقدها مع رئيسة بعثة يونامي في العراق السيّدة جينين بلاسخارت ومديرة مكتب حقوق الإنسان السيّدة دانيل بيل لتأكيّد التزام العراق الراسخ بالنهج الديمقراطيّ وحماية مكتسبات حقوق الإنسان.

وأشار السيّد السفير إلى إجراءات الحكومة العراقيَّة لتمكين المرأة العراقيَّة وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز، وجُهُود الحكومة والبرلمان العراقيّ لتشريع قانون العنف الأسريّ وحماية الأطفال والمعاقين وكبار السن وفق أفضل المعايير الإنسانيَّة والاجتماعيَّة.
كما أكّد السفير العلوي أنَّ العراق يسعى لمعالجة العديد من الملفات الملحة مثل المفقودين والاختفاء القسريّ، وإستلام عوائل داعش في المخيمات من قبل دولهم، مُؤكّداً أهميَّة مُشارَكة وتعاون الهيئات والمنظمات الدوليَّة المعنيَّة بهذه الملفات.

من جانبها أثنت السفيرة الأستراليَّة السيّدة غانلي على جُهُود العراق لحماية وترسيخ حقوق الإنسان، وأكّدت دعم أستراليا واهتمامها المُستمر بمساعيّ الحكومة للنهوض بواقع المرأة العراقيَّة، وحمايتها من العنف، وتسنمها مناصب مرموقة في الحكومة، وتقديم الدعم للعوائل التي عانت من إرهاب تنظيم داعش الإرهابيّ، وإتاحة وتعويض النقص في دراسة الأطفال في ظل ظروف الحرب على الإرهاب وجائحة كوفيد 19، وأعربت عن الاستعداد لتبادل الدعم والخبرات مع العراق في هذه الميادين.