وزير الخارجيَّة يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة الكازاخستانيّ

التقى وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجيَّة جُمهوريَّة كازاخستان، السيّد ‏مختار تليوبيردي، على هامش مُشارَكته في اجتماع مجلس وزراء خارجيَّة دول منظمة التعاون الإسلاميّ في دورته الـ 48 الذي تعقد أعماله في العاصمة الباكستانيّة إسلام آباد.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين، وأكّد السيّد الوزير على أهميَّة تطوير وتوسيع العلاقات وتوقيع مُذكرات التفاهم في العديد من المجالات بما فيها إلغاء تأشيرات الدخول لحامليّ الجوازات الدبلوماسيّة والخدمة بما يسهل تبادل الزيارات بين وفود كلا البلدين.

ووجه السيّد الوزير الدعوة لنظيره الكازاخستانيّ إلى زيارة العراق والوفود المختصة لغرض التوقيع على مُذكرة التفاهم ومُناقشة سُبُل الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة.

 كما تطرق الوزيران إلى القضايا الدوليَّة الراهنة وتداعياتها على السلم والأمن الدوليّ وكذلك اقتصاديات الدول، وأكّد الجانبان على أهميَّة تشجيع المُبادرات الدوليَّة الراميّة إلى حل الأزمة الروسيَّة الأوكرانيَّة بالطرق السلميّة لغرض الحفاظ على السلم والأمن الدوليّ وإيقاف التوتر والتصعيد تفادياً لانعكاسات هذه الأزمات على الاقتصاد العالميّ وعلى عمليّة التنميّة.

 من جانبه أكّد نائب رئيس الوزراء وزير خارجيَّة كازاخستان سعيّ حكومة كازاخستان على توسيع وتطوير علاقاتها مع جُمهوريَّة العراق وفي جميع المجالات والعمل على فتح سفارة لجُمهوريَّة كازاخستان في بغداد .

هذا وحضر اللقاء وكيل الوزارة للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف د. قحطان طه خلف، ورئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة د. عباس كاظم عبيد، وسفير جُمهوريَّة العراق لدى باكستان السيّد حامد عباس لفتة ، ومديرة قسم التعاون الإسلاميّ في وزارة الخارجيَّة المستشار تمارا محمود.