القائم بالأعمال المؤقت لجُمهوريَّة العراق في مكسيكو يلتقي وزيرة الثقافة المكسيكيّة

التقى القائم بالأعمال المؤقت لجُمهوريَّة العراق في مكسيكو المستشار د. علي عصام عبد علي، مع وزيرة الثقافة في المكسيك السيّدة اليخاندرا فرایستو.

وجرى خلال اللقاء بحث سُبُل فتح آفاق التنسيق والتعاون ما بين البلدين الصديقين، وإمكانيّة تبادل الخبرات، لا سيما فيما يتعلق بالمختصين في مجال الآثار، والتنقيب، والحفاظ عليها، والتي هي محط اهتمام البلدين.

وأكّد القائم بالأعمال المؤقت د. علي عصام، على أنَّ العلاقات الثقافيَّة ممكن أن تلعب دوراً كبيراً في تطوير العلاقات ما بين البلدان إلى جانب العلاقات السياسيّة، والاقتصاديّة والتجاريّة، واردف إنها وسيلة مهمة الزيادة التقارب، والتعارف بين الشعوب وتحقيق الحوار والسلام أيضاً، وبين أنَّ لدى العراق والمكسيك روابط ومشتركات، مُوضحاً أنَّ حضارة وادي الرافدين عمرها أكثر من 7000 سنة، وحضارة المايا في المكسيك تعود إلى أكثر من 2600 سنة قبل الميلاد، مُؤكّداً إمكانيّة أنَّ يتم الانطلاق في العلاقات الثقافيَّة ما بين البلدين الصديقين من هذا الإرث الحضاريّ.

من جانبها أكّدت السيّدة فرايستو على ضرورة العمل على تعزيز التبادل الثقافيّ ما بين المكسيك والعراق حيث مهد الحضارات، وبينت أن لدى وزارة الثقافة الرغبة الصادقة في بناء جسور وتتبنى خطة عمل بهذا الاتجاه.

مُضيفةً أنَّ الثقافة هي القوة الناعمة الحقيقيّة، وأداة لبناء السلام والمجتمعات المسالمة التي تستعيد الثقة ولا يمكن نزعها بسهولة.