وكيل وزارة الخارجيَّة للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونيَّة يتراس وفد العراق المُشارَك في الجلسة الاستثنائيّة لمجلس إدارة لجنة الأمم المتحدة للتعويضات

ترأس وكيل وزارة الخارجيَّة للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونيَّة د. قحطان طه خلف وفد جُمهوريّة العراق، في الجلسة الاستثنائيّة لمجلس إدارة لجنة الأمم المتحدة للتعويضات (UNCC) لمناقشة إنهاء أعمال اللجنة المذكورة، وبالتالي التمهيد لإصدار قرار من مجلس الأمن الدوليّ يخرج بموجبه العراق من طائلة احكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

والقى السيّد الوكيل كلمة العراق في الجلسة المذكورة أشار فيها ألى أنَّ العراق أوفى بالتزاماته ضمن ملف التعويضات رغم التحديات والصعوبات التي واجهها العراق اقتصاديّة وأمنيّة وسياسيّة منذ عقود، وطالب السيّد الوكيل أعضاء مجلس إدارة اللجنة (وهم ممثلي الدول الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن بتقديم التوصيات اللازمة من دولهم لإصدار قرار أممي عن مجلس الأمن يثمن التزام العراق بتعهداته ضمن قرارات المجلس ذات الصلة وينهي أعمال اللجنة ويغلق ملف التعويضات نهائياً، ويرفع العراق من احكام الفصل السابع والتي صدرت قرارات مجلس الأمن بموجبه.

يأتي عقد الجلسة المذكورة لإنهاء أعمال لجنة الأمم المتحدة للتعويضات التي أنشأت بموجب قراري مجلس الأمن الدولي 687 و 692 في العام 1991 بعد ایفاء العراق بجميع التزاماته المالية ضمن ملف التعويضات والتي استمرت لأكثر من ثلاثة عقود.

كما شهدت الجلسة التي حضرتها السيدة تاتيانا فالوفيا مدير عام مكتب الأمم المتحدة في جنيف إلقاء رئيس لجنة الخبراء الماليين من العراق كلمة جدد بموجبها مطالبة العراق بإنهاء هذا الملف وغلقه مع حفظ حق العراق بعدم تقديم مطالبات مستقبلية ضمن ملف التعويضات.

كما القى عدد من أعضاء مجلس إدارة اللجنة ممثلي (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كينيا، روسيا الاتحادية، فرنسا، الصين، المكسيك) كلمات أشادوا فيها بالتزام العراق بدفع أكثر من 52 مليار دولار تنفيذاً لتعهداته ضمن ملف التعويضات، ومُشيرين في الوقت ذاته إلى أنَّ هذا الملف يمثل قصة نجاح للأمم المتحدة والمجتمع الدوليّ والعراق.