العراق يشارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة إسلام آباد

عقد في العاصمة الباكستانية إسلام آباد للمدّة من 18-19/ كانون الأول/2021، الاجتماع الاستثنائي السابع عشر لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة الوضع الإنساني الخطير في أفغانستان، والذي شارك فيه كافة دول المنظمة، مثّل العراق وفد برئاسة سفير جُمهورية العراق في إسلام آباد السيد حامد عباس لفته.

القى السيد السفير، إثناء الاجتماع كلمة العراق، نيابة عن وزير الخارجية السيد فؤاد حسين، التي أكّد فيها على موقف العراق في دعم الجهود الاغاثية المقدّمة للشعب الأفغاني، كما شدّد على موقف العراق الداعي إلى تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان تمثل كافة أطياف الشعب الأفغاني وتلتزم بمبادئ حقوق الإنسان وتعمل على عدم تحّول أفغانستان إلى ملاذ آمن للتنظيمات الإرهابية.

كما أكّد على موقف العراق الثابت والمستمر في دعم حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والتشديد على عروبة القدس ورفض ممارسات الكيان الصهيوني في تغيير هويتها العربية والإسلامية.

و شهد المؤتمر القاء كلمات من قبل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى أكثر من عشرين وزير خارجية، وممثلي الدول الأعضاء، وممثلين عن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، والدول المانحة والمنظمات الدولية المدعوّة للمشاركة في الاجتماع. ضمّ الوفد العراقي المشار إليه كل من المستشار سليمان خالد، وسكرتير أول وسن جبار عبدالله.