القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق لدى كييف يلتقي النائب الأول لوزير السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا

التقى القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق لدى كييف الوزير المفوض د. حسين عباس حسين مع النائب الأول لوزير السياسة الزراعية والغذاء الأوكراني السيد تاراس فيسوتسكي، في مبنى الوزارة، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا التي تهم الجانبين في المجال الزراعي.

وعبر الجانبان عن الرغبة المتبادلة لتعزيز التعاون بين وزارتي الزراعة في البلدين واستثمار الاجتماع القادم للجنة العراقية – الأوكرانية المشتركة المقرر عقده في العاصمة كييف لتنظيم لقاءات مباشرة للمختصين في المجال الزراعي.

كما تسلم القائم بالأعمال مسودة مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في المجال الزراعي والاغذية، سيتم دراستها من قبل وزارة الزراعة العراقية لتكون جاهزة للتوقيع في أقرب مناسبة، وستشكل إطاراً قانونياً يسهم في رفع مستوى التعاون الزراعي بين البلدين.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على ضرورة إعداد قائمة بالمواد التي يمكن لأوكرانيا تصديرها إلى العراق، وكذلك دراسة امكانية تصدير العراق لبعض المواد الزراعية التي لا تنمو في الظروف المناخية في أوكرانيا، على أن يكون التعاقد بشكل مباشر وتجنب الوسطاء بما يُسهم في وصول المنتجات إلى البلدين بأسعار تنافسية وبضمان نوعية جيدة للمنتجات.

وفي ختام اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية واتفق الجانبان على التواصل المباشر بين السفارة والدائرة المعنية في وزارة السياسة الزراعية والغذاء الأوكرانية، لمتابعة المواضيع التي جرى بحثها خلال اللقاء.