سفير جمهورية العراق لدى أبوظبي يزور أول جامعة متخصصة في بحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم في أبوظبي

التقى سفير جمهورية العراق الدكتور مظفر مصطفى الجبوري يوم الثلاثاء الموافق 2021/10/5، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي الدكتور فخر الدين كراي.

في بداية اللقاء، قدم الدكتور فخر الدين عرضاً عن مجالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والبرامج الدراسية المقدمة في الجامعة، وعدد الطلبة الدارسين فيها القادمين من 29 دولة، فضلاً عن رؤية الجامعة في المستقبل القريب، وتوسيع عدد مقاعد الطلبة المقبولين في الدراسات العليا والاختصاصات الدراسية.

من جانبه، أشار السفير أن هذه الزيارة تأتي في إطار عمل الدبلوماسية الثقافية للسفارة، وتنمية العلاقات المعرفية والأكاديمية بين المؤسسات التعليمية العراقية والإماراتية، وبما يواكب تطلعات الحكومة العراقية المتمثلة في إيجاد الفرص المناسبة في الابتكار والتميز العلمي والبحث والتدريب للطلبة والأساتذة العراقيين. وأكد السفير أن دولة الإمارات الشقيقة خير شريك في مجال التعليم والبحث العلمي وتحديداً في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث صنعت لنفسها مكانة كإحدى الدول الرائدة إقليمياً ودولياً من خلال إنشاء أول جامعة على مستوى العالم للدراسات العليا المتخصصة في بحوث الذكاء الاصطناعي، باعتباره لغة المستقبل لتحقيق أهداف الدولة التنموية الطموحة، ولترسيخ مكانتها كوجهة رائدة في الابتكار العلمي.

وناقش السفير مع رئيس الجامعة آلية ومتطلبات قبول الطلبة الأوائل العراقيين المتميزين بحثياً وأكاديمياً في دراسة (الماجستير والدكتوراه ) في التخصصات التي تقدمها الجامعة ومنها الرؤية الحاسوبية وعلم الالة (أحد فروع الذكاء الاصطناعي)، فضلاً عن زمالات بحثية للأساتذة العراقيين في علوم وهندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات والروبوتـات.

وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور فخر الدين كراي إلى السيد السفير درع الجامعة، وتم الاتفاق على التواصل بين الجانبين لمتابعة وتنفيذ ما تم مناقشته في اللقاء.