وزير الخارجيَّة يلتقي نظيره الإيرانيّ في نيويورك .. ويدعو إلى البدء بالخطوات التنفيذيّة للاتفاقات المُتعلقة بالحدود البريّة والبحريّة، وكريّ مجرى شط العرب

التقى وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، يوم السبت المُوافق 25 أيلول2021، وزير الخارجيَّة الإيرانيّ د. حسين أمير عبد اللهيان، على هامش أعمال الدورة الـ76 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة، في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات العراقيَّة الإيرانيَّة في مُختلف الأصعدة، وتبادل وجهات النظر بشان التطورات السياسيَّة والأمنيَّة في المنطقة، وأكَّد السيِّد الوزير على أنَّ العراق قدم جميع الإجراءات اللازمة لتأمين وصول الزوار الإيرانييّن لإداء الزيارة الأربعينيّة، مُعرباً عن أمله في البدء بالخطوات التنفيذيّة للاتفاقات المُتعلقة بالحدود البريّة والبحريّة، وكريّ مجرى شط العرب، مُؤكَّداً على أهميّة استمرار التنسيق ومواصلة اللجان اجتماعاتها الفنيّة، مُشيراً إلى المشاكل المائيّة التي يمر بها العراق بسبب عدم حصول العراق على حصصه المائيّة أو تحريف مجرى بعض الأنهار الأمر الذي تسبب بتبعات بيئة واقتصاديّة.

وأشاد الجانبان بالزيارة الأخيرة التي أجراها دولة رئيس مجلس الوزراء السيِّد مصطفى الكاظميّ إلى طهران ولقائه بفخامة الرئيس الإيرانيّ السيِّد إبراهيم رئيسي.

وناقشا أيضاً المطالبات الماليّة الإيرانيّة مقابل شراء الغاز والكهرباء في ظل العقوبات الاقتصاديّة المفروضة على إيران. كما أكَّد على أنَّ العراق ينطلق في تعامله مع الأوضاع السياسيَّة والأمنيَّة في المنطقة وفقاً لمصالح العراق الوطنيَّة، ويتمثل هذا بحرصه على استتباب السلّم والاستقرار في المنطقة، والتي كانت الهدف الرئيسيِّ لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.