سفير جمهورية العراق لدى القاهرة يبحث سبل التعاون الصناعي مع وزير الإنتاج الحربي المصري

التقى سفير جمهورية العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية د. أحمد نايف الدليمي مع وزير الإنتاج الحربي المصري المهندس محمد أحمد مرسي، يوم الاثنين 2021/9/13.
في بداية اللقاء أعرب السيد السفير عن تقديره للدور المبذول لوزارة الإنتاج الحربي للنهوض بالصناعة الحربية والمدنية، مؤكّداً أنَّ مصر بإمكانياتها ستكون عاملاً رئيسياً ومهماً في المساهمة بإعادة إعمار العراق في المجالين العسكري والمدني.

كما ثمن الدعم والإسناد الذي تقدمه جمهورية مصر العربية إلى العراق، موضحاً سعادته أن العراق بعد أن تجاوز مرحلة العمليات العسكرية بتحقيق النصر على عصابات داعش الإرهابية، والتي جسد فيها الشعب العراقي ابهى صور الوحدة الوطنية ضد عصابات داعش التكفيرية، توجه اليوم نحو التنمية والإعمار بمساعدة الدول الشقيقة والصديقة وعلى رأس هذه الدول هي مصر، مشيراً إلى حرص العراق على فتح مجالات عديدة للتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، في إطار ما تمتلكه شركاتها التابعة من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية، إضافة إلى نجاحها المشهود في تنفيذ العديد من المشروعات القومية ومشروعات التنمية بمصر، الأمر الذي يعزز رغبة العراق في فتح آفاق للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه أعرب معالي الوزير مرسي عن أهمية توطيد الشراكة الإستراتيجية التي تحقق منفعة لكلا الجانبين، مؤكّداً أنَّ وزارة الإنتاج الحربي تسعى لتوظيف كل الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والبشرية المتوفرة لديها للمشاركة في إعادة إعمار العراق من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات الصناعية الكبرى (الصناعات الدفاعية أو الصناعات المدنية) والتي تحقق طفرة صناعية وحضارية لكلا البلدين.

وفي نهاية اللقاء توجه سعادة السفير بالشكر والامتنان لوزارة الأنتاج الحربي المصرية متمثلة بمعالي الوزير على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال مثمناً تعاون الوزارة مع الجهات العراقية والذي يمثل انعكاساً حقيقياً إلى عمق العلاقات الإيجابية بين البلدين.