وزير الخارجيَّة يؤكّد لنظيره الليتواني رفضه أنّ يكون هناك تجار للبشر في المجتمع العراقيّ

استقبل وزير الخارجيَّة فؤاد حسين اليوم الخميس 15 تموز 2021، وزير خارجيَّة ليتوانيا السيَّد غابريليوس لاندسبيرغيس، وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشترك بين البلدين. 

وأكّد الجانبان خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون وتأسيس العلاقات الدبلوماسية، وتم التباحث حول ملف الهجرة والمهاجرين، واتفقا على زيادة التنسيق بين الجهات المعنية في كلا البلدين بغية الوصول إلى تفاهمات تخدم المصالح المشتركة للجانبين.

وقال السَّيد الوزير  خلال المؤتمر الصحفيّ الذي عقده مع وزير خارجيَّة ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس، أنّ “زيارة وزير خارجية لتوانيا هي الأولى للعراق وجاءت لبناء العلاقات بين البلدين”.

مُضيفاً؛ أننا تحدثنا عن اللاجئين العراقييّن في ليتوانيا، مُؤكّداً رفضه أنّ يكون هناك تجار للبشر في المجتمع العراقيّ، مُشيراً ضرورة الحفاظ على مصالح المواطنين في الداخل والخارج.

مُؤكّداً أن الدستور العراقي يعطي الحق لكل مواطن بالسفر والهجرة الطوعية، ولافتاً إلى أنّ الحكومة ستحقق بما طرحه الجانب الليثواني حول تواجد شبكة لتهريب عراقييّن إلى ليتوانيا عبر بلاروسيا.

من جانبه أشار وزير خارجيَّة ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس إلى الحاجة لإيقاف شبكة تهريب العراقييّن، لافتاً إلى إمكانية زيادة التمثيل الدبلوماسي مع العراق.

مُعرباً عن استعداد بلاده للتعاون والتنسيق في المجالين العسكريّ والأمنيّ.