القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق في بلغراد يلتقي وكيل وزارة الثقافة والمعلوماتية الصربية

التقى القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق في بلغراد السيد حيدر رشيد سوادي، وكيل وزارة الثقافة والمعلوماتية الصربية السيد ستانكو بلاكويڤيچ في مبنى وزارة الثقافة.

في مستهل اللقاء عبر السيد القائم بالأعمال عن شكره على الاستقبال وأهمية عقد اللقاءات الثنائية لأنها أساس بناء علاقات متينة ومستمرة تخدم مصلحة البلدين الصديقين، وقدم نبذه عن عمق العلاقات بين جمهورية العراق وجمهورية صربيا والاشارة إلى البروتوكول التنفيذي للتعاون الثقافي المزمع توقيعه بين البلدين.

وعرض السيد القائم بالأعمال مقترح إقامة الندوات الثقافية عن طريق الفيديو كونفرانس، وتكرار تجربة السفارة التي أجرتها مع مركز الثقافة العربية في صربيا، وتطرق أيضاً إلى موضوع السياحة في صربيا وإمكانية تسهيل منح سمات الدخول للعراقيين الراغبين في زيارة صربيا لأغراض السياحة، والاستثمار، والتجارة، وأهمية توقيع بروتوكول تعاون بين الخطوط الجوية العراقية ونضيرتها الصربية.

وناقشا أيضاً موضوع الاثار العراقية المهربة كونه موضوع دولي صدرت بشأنه قرارات عديدة من قبل مجلس الأمن الدولي، والتعاون في استرداد الاثار المسروقة والمهربة والمودعة لدى المتحف الوطني الصربي لما تمثله من جزء كبير ومهم من تاريخ حضارة وادي الرافدين.

من جانبه رحب السيد الوكيل بالسيد القائم بالأعمال وتحدث عن العلاقات التي تربط البلدين وضرورة السعي لتعزيز أواصر الصداقة بينهما، واعرب عن حرصه ودعمه لمتابعة موضوع الاثار العراقية المهربة بالتعاون مع وزارة العدل، وأكد على حل القضية من خلال استثمار العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين.