سفير جمهورية العراق لدى أوتاوا يشارك في الاجتماع الافتراضي لمجلس سفراء جامعة الدول العربية في كندا بمشاركة رئيس البرلمان الكندي

شارك سفير جمهورية العراق لدى أوتاوا د. وديع بتي بتاريخ 2021/6/2، في جلسة افتراضية عبر برنامج الزووم عقدها مجلس السفراء العرب، حيث استضاف الاجتماع السيد انتوني روتا رئيس البرلمان الكندي تلبية ً للدعوة الموجهة له من قِبل المجلس.

قدم السيد السفير في مستهل كلمته شكره وتقديره للسيد رئيس البرلمان الكندي انتوني روتا لتلبية الدعوة ومشاركته في جلسة مجلس سفراء جامعة الدول العربية في كندا كما أشار إلى عمق ومتانة العلاقات العربية-الكندية بشكل عام والعلاقات العراقية-الكندية بشكل خاص والتأكيد على رغبة العراق في تعزيز هذه العلاقات بما يصب في مصلحة جميع الأطراف.

كما شكر السفير د. بتي كندا على دورها الحيوي في العراق وبالخصوص قرار تمديد عمل بعثة القوات الكندية ضمن بعثة حلف الناتو في العراق ومشاركة كندا في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي والمساعدات التي تقدمها كندا للعراق في مجالات مختلفة وأكد تطلع العراق إلى دعم وتعزيز هذا الدور.

مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين العراق وكندا وإعادة تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية العراقية-الكندية.

من جانبه السيد رئيس البرلمان الكندي السيد روتا استهل حديثه بالشكر للمجلس على الدعوة التي وجهت له، والتأكيد على ضرورة ادامة التواصل بين الجانب الكندي ومجلس السفراء العرب.

كما تطرق السيد روتا في حديثه إلى تعاون البرلمان الكندي في ظل أزمة كــوفيــد-19 مع جميع الجهات عن طريق اللقاءات الافتراضية، كما أكد على الرغبة الكبيرة والدور الذي تلعبه كندا في إحلال السلام في المنطقة وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية والتشجيع على تطوير العلاقات على المستوى البرلماني في المنطقة عن طريق لجان الصداقة البرلمانية بما يؤمن ادامة التواصل بين الشعوب كون أعضاء البرلمان يمثلون الشعب.

مضيفاً أن كندا مهتمة بالقضايا التجارية والاقتصادية وانها منفتحة على ذلك مع جميع دول المنطقة.

من جانبهم أصحاب السعادة سفراء مجلس دول الجامعة العربية تناولوا في مداخلاتهم إلى القضايا والتحديات التي تجابه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى قضايا العلاقات الثنائية مع كندا وسبل تطويرها.