سفير جمهورية العراق لدى أوتاوا يشارك في الندوة الاقتصادية المشتركة

شارك سفير جمهورية العراق لدى أوتاوا د. وديع بتي في الندوة الافتراضية الاقتصادية المشتركة المنعقدة بتاريخ 30/3/2021 تحت عنوان (العراق – فرص جديدة للشركات الكندية)، والتي نظمت من قبل مجلس الاعمال الكندي – العربي في كندا (CABC)، بالتعاون مع سفارتنا والسفارة الكندية في العراق ومكاتبها التجارية في بغداد وأربيل وعمان، بمشاركة مدير عام العلاقات الاقتصادية الخارجية السيد عادل المسعودي، وحضر الندوة عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في كندا إضافة الى طيف واسع من ممثلي الشركات الكندية.

أشار السفير في مداخلته الى الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة في الأسواق العراقية، فضلاً عن الحوافز الاستثمارية والإعفاءات والضمانات الضريبية موكداً ان الاقتصاد هو جوهر واساس العلاقات الثنائية بين العراق وكندا وان المشاركة في التجارة والأعمال على أساس المصالح المشتركة يعد أكثر الطرق فعالية واستدامة لضمان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واختتم مداخلته بدعوة الشركات الكندية للدخول الى السوق العراقية، مؤكداً استعداد السفارة توفير كل التسهيلات والدعم اللازم وبما يصب في مصلحة البلدين.

من جانبه اكد السفير الكندي السيد اولريك شانون في العراق على نقاط القوة والفرص المتاحة في العراق خصوصاً في محافظة البصرة، في حين تناول السيد المسعودي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المنعقدة بين البلدين وضرورة إعادة تفعيلها و تحديثها، مستعرضاً الوضع التجاري وبعض الفرص الموجودة للشركات والمنتجات الكندية في العراق وفي النهاية دعا القطاع الخاص والحكومة الكندية الى المشاركة في المشاريع والمناقصات والمعارض المعلنة من قبل وزارة التجارة العراقية، كما تضمنت الندوة استعراض ثلاث شركات كندية لقصص نجاحهم في الأسواق العراقية حيث أشاروا الى طبيعة العمل ومزايا التجارة في العراق.

تجدر الإشارة الى ان الندوة شهدت مشاركة واسعة من قبل ممثلي الشركات والمنظمات ورجال الاعمال الراغبين بالانخراط في الأسواق العراقية بالإضافة الى مجالس الاعمال وغرف التجارة والصناعة الكندية وحضور مسؤولين من القطاعات والوزارات الكندية المختصة بالشؤون التجارية والاقتصادية الدولية. وقد شارك في الندوة مسؤول الملف الاقتصادي السكرتير الثالث السيد مجاهد عادل شكر.