تنامياً في العلاقات بين بغداد، وعمّان والقاهرة ضمن آلية التنسيق الثلاثي

ضمن آلية التنسيق الثلاثية بين جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، عُقد يوم الاثنين 2021/2/8 إجتماعاً ضمَّ السيد وزير الخارجية فؤاد حسين مع نظيريه صاحبي المعالي وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي ووزير خارجية مصر سامح شكري، على هامش الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.
وجرى خلال اللقاء مراجعة مسار الآلية التنسيقية الثلاثية وما حققته للعلاقات المشتركة، منذ بدء إجتماع القمة الثلاثية في عام 2019 . إذ تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم تحوّل عدد منها إلى مشاريع بمختلف القطاعات. فضلاً عن التواصل المستمر بين الجهات القطاعية في البلدان الثلاثة للتخطيط للعمل المستقبلي. وناقش السادة الوزراء الوضع السياسي والاقليمي مؤكدين العمل من أجل إستقرار المنطقة لما يعكسه ذلك من أولوية للبلدان الثلاثة. كما ناقشوا الأوضاع في اليمن، وليبيا وسوريا وبحثوا أهمِّ المستجدات في هذه الدول .
كما تطرقوا للقضية الفلسطينية والتأكيد على الموقف المبدئي منها.
من جانبهما أكّدا صاحبي المعالي أيمن الصفدي وسامح شكري، دعمهما لحكومة العراق في مواجهة عصابات التطرف والتكفير داعش وأهمية زيادة حجم التعاون والتنسيق في هذا الجانب، وعبّر السادة الوزراء عن أهمية الأمن المائي لبلدانهم، لذا سيصار لطرح الموضوع في الاجتماعات القادمة، سواء على المستوى الثلاثي أو في إجتماعات الجامعة العربية.
هذا وتطرق الوزراء الى بعض المواضيع التي تخص عمل الجامعة العربية مؤكدين أن الاستعدادات جارية لعقد اجتماع القمة القادمة بين رؤساء البلدان الثلاثة في بغداد.