سفير جمهورية العراق في بروكسل يلتقي الأمين العام لمنظمة الكمارك العالمية WCO

التقى سفير جمهورية العراق في بروكسل صادق الركابي بتاريخ 28/1/2021 الأمين العام لمنظمة الكمارك العالمية السيد Kunio Mikuriya في مقر المنظمة في بروكسل بمناسبة اليوم العالمي للكمارك لبحث سبل تطوير العلاقات بين الجانبين وتقديم الدعم لبناء القدرات الكمركية العراقية.

في مستهل اللقاء قدم السيد السفير الركابي التهنئة بمناسبة اليوم العالمي للكمارك واعرب عن تطلعه لتطور العلاقات بين الجانبين. وجرى بعد ذلك مناقشة إجراءات منظمة الجمارك العالمية بخصوص مكافحة جائحة كورونا ودور الكمارك في تسهيل توزيع اللقاحات ضمن مبادرة covax . وإمكانية دعم العراق في مجال مكافحة جائحة كورونا واثارها الاقتصادية وجدد السفير التأكيد على أهمية الدعم الدولي للجمارك العراقية وتسخير الخبرات والإمكانيات التي تمتلكها المنظمة لتطوير النظام الجمركي في العراق وبناء القدرات العراقية، ودعم جهود العراق لاستعادة الاثار التي تم مصادرتها في اطار عمليات مكافحة تهريب الاثار التي اطلقتها المنظمة والدول الأعضاء المختلفة.

من جانبه قدم الأمين العام السيد كونيو ميكوريا شرحاً مختصراً لإجراءات المنظمة فيما يتعلق بمكافحة جائحة كورونا والتنسيق لمكافحة الادوية والمستلزمات الطبية المزيفة وكذلك تسهيل عبور اللقاحات والأدوية للحدود وتوزيعها وكذلك شرحاً عن اليات وإجراءات المنظمة فيما يتعلق بمكافحة تهريب الاثار والتحديات التي تواجهها.

وفي نهاية اللقاء قدم السفير الركابي شكره للأمين العام على حسن الاستضافة وعلى اتاحة الفرصة لتبادل الأفكار والمعلومات بشأن تعزيز التعاون بين الجانبين.