سفير جمهوريّة العراق في أوتاوا يشُارك في منتدى مجلس الأعمال الكندي العربي

شُارك سفير جمهوريّة العراق في أوتاوا وديع بتي في منتدى مجلس الأعمال الكندي العربي، عبر تقنيّة الفيديو كونفرانس،
وقدم السيّد السفير عرضاً تصويرياً عن مشاريع إعادة الاعمار في المحافظات المحررة والتي تنفذ من قبل الدولة كمشاريع حكومية وبالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والتي تشارك فيها كندا ضمن حزمة المساعدات الكندية المقدمة للعراق. وتطرق العرض أيضا وبشكل مفصل إلى الأسباب التي تحفز الشركات والمستثمرين للاستثمار في العراق من خلال الإشارة الى عشرة عوامل رئيسية تشجع على الاستثمار في العراق وتطرق السفير الى الخارطة الاستثمارية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للاستثمار والفرص الكثيرة الموجودة في القطاعات المختلفة.
مشيراً إلى مستوى العلاقات بين البلدين، والامكانيات الكندية في قطاعات ومجالات معينه والتي تتوافق مع الاحتياجات العراقية وإلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الجالية العراقية الكبيرة في كندا، والتي تمتلك إمكانيات وقدرات بشرية كبيرة.
مشدداً على التحديات التي تجابه الاستثمار في العراق كالبيروقراطية والفساد وعدم الاستغلال الأمثل للموارد و تخلف النظام البنكي والاقتصاد الريعي وضرورة توفير المناخ السليم لانعاش القطاع الخاص مؤكدا على أن الرؤية العراقية في التنمية المستدامة والورقة البيضاء التي نالت إجماع داخلي وخارجي من مختلف الجهات، وان الظروف التي يعيشها العراق بعد انتصاره على تنظيم داعش الإرهابي وتأثير وباء كورونا على الاقتصاد العراقي، كل هذه الأمور مجتمعة تضع العراق امام طريق واحد ليس له غيره وهو تجاوز هذه التحديات واحداث نقلة نوعية بإصلاحات جذرية للاقتصاد العراقي.
داعياً الشركات الكندية للدخول في السوق العراقيّة، مؤكداً حرص السفارة على توفير كل التسهيلات والدعم لهم من اجل تحقيق هذا الهدف والذي يصب في نتائجه لمصلحة البلدين.
مُضيفاً بوجود رغبة حقيقية لدى الجانب العراقي في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع كندا.