سفير جمهوريّة العراق لدى أنقرة يستقبل مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه مع العراق

استقبل سفير جمهوريّة العراق لدى أنقرة حسن الجنابي  يوم 25 تشرين الثاني 2020  مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه مع العراق السيّد فيصل اراوغلو في مبنى السفارة في العاصمة أنقرة. وبحضور ممثلين عن وزارة الخارجيّة التركية، ووزارة الزراعة التركية، والمديرية العامة للأشغال الهيدروليكية التركية   (DSI)

طرح الوفد خلال اللقاء رؤيته عن العلاقة الثنائيّة بين البلدين في ضوء اللقاءات السابقة والمستجدات،وضرورة المضي قدماً في الاتفاق على أولويات مشاريع التعاون المشترك ، حيث توجد قائمة للمشاريع التركية المقترحة، وقائمتان قدمتا من وزارة الموارد المائية العراقية إلى الجانب التركي. وأكّد الوفد أن تركيا حريصة على وحدة العراق ومستعدة للتعاون الشامل معه.

من جانبه  طرح السيّد السفير رؤية العراق للتعاون الثنائيّ الذي يؤمن استقرار العراق وسيادته وفق مبدأ عدم الإضرار بمصالحه، ورغبته بالتعاون الفني، والسياسي مع الجارة تركيا مؤكّداً حاجة العراق لمعرفة خطط تشغيل السدود التركية وخاصة سد اليسو وكذلك القلق العراقي من انشاء سد الجزرة التركي على نهر دجلة.

واتفق الجانبان على ضرورة انتظام الاجتماعات الفنية، والسياسية بين الطرفين وزيارة وفد تركي إلى العراق وخاصة إلى سد الموصل للاطلاع، وكذلك للاتفاق النهائي على انشاء مركز بحوث المياه في بغداد والبصرة.