سفير جمهوريّة العراق في القاهرة يلتقي وزيرة الدولة للهجرة وشُؤُون المصريّين في الخارج

التقى د. أحمد نايف الدليميّ سفير جمهوريّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيّة مع السيّدة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشُؤُون المصريّين في الخارج.

وبحث الجانبان سُبُل تعزيز أُطر التعاون في مجال الهجرة والمهجرين بين العراق ومصر؛ في ضوء الإعداد والتنسيق الحثيث لعقد اللجنة العراقيّة-المصريّة العليا المُشترَكة في الفترة القريبة المقبلة، والمُقرّر عقدها في بغداد بين رئيسي وزراء البلدين.

وأكّد السفير الدليميّ أنّ القمة الرئاسيّة الثلاثيّة التي عُقِدَت مُؤخّراً في العاصمة الأردنيّة عمان تُمثل محور ارتكاز لتفعيل التعاون العربيّ المُشترَك، وتحقيق آمال وطموحات الشُعُوب العربيّة، داعياً إلى عقد مؤتمر بين العراق ومصر والأردن عام 2021 لبحث التعاون المُشترَك في مجالات المهجرين والنازحين للخُرُوج بنتائج مُثمِرة تصبُّ في خدمة شُعُوبنا، ومدّ جُسُور التعاون.

من جانبها استعرضت الوزيرة نبيلة مكرم جُهُود مصر في إعادة أبنائها العالقين في الخارج بعد تعليق حركة الطيران عالميّاً على إثر الإجراءات الاحترازيّة المُتخذة لمُواجَهة انتشار فايروس كورونا المستجد.

لافتة إلى دور وزارتها في دعم المصريّين بالخارج بمُختلِف شرائحهم وأطيافهم، وإمكانيّة جذب أصحاب العقول والاستثمارات لخدمة بلدهم، مُوجّهة الدعوة لنظيرتها الوزيرة إيفان فائق لزيارة القاهرة، والتعرّف من كثب على التجربة المصريّة في التعامل مع ملفات الهجرة والمهجرين، والتباحث في التعاون الستراتيجيّ بين البلدين الشقيقين، وزيادة مجالات التعاون المُشترَك، وتبادل الخبرات.

معربة عن حرص حكومتها على عقد اللجنة المشتركة في أقرب وقت مُمكِن، داعية إلى أهمّية أن تشهد الفترة المُقبلة تعزيزاً وارتقاءً في العلاقات بين البلدين.