سفير جمهوريّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيّة يجتمع مع وزير التعليم العالي والبحث العلميّ المصريّ

بحث سفير جمهوريّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيّة د. أحمد نايف الدليمي مع معالي وزير التعليم العالي والبحث العلميّ د. خالد عبدالغفار عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” سُبُل تعزيز أوجُه التعاون العلميِّ بين العراق ومصر في ضوء الإعداد والتنسيق الحثيث لعقد اجتماعات اللجنة العراقيّة-المصريّة العليا المُشترَكة المُزمَع في بغداد.
وأشاد السفير الدليميّ بعمق العلاقات التاريخيّة بين العراق ومصر، وأهمّية توافق ستراتيجيّة التعاون العلميّ بين البلدين الشقيقين، مُوضِحاً: أنَّ التنسيق جارٍ مع بغداد لدراسة مُسوَّدات الاتفاقيّات ومُذكّرات التفاهم المُقترَحة من الجانب المصريّ؛ لتحديد الموعد النهائيّ لانعقاد اللجنة العليا المُشترَكة، مُعرباً عن رغبته في توسيع أفق التعاون بين البلدين؛ ليشمل التوأمة بين الجامعات العراقيّة والمصريّة، وعقد مزيد من اتفاقيّات التبادل بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتوسيع المُشارَكة في المؤتمرات العلميّة بين البلدين، وتبادل الإصدارات العلميّة، فضلاً عن طرح شواغل الطلبة العراقيّين الذين يدرسون في مصر، ومنها: منح الإقامات، وسمات الدخول لأغراض الدراسة، وتخفيض الأجور المُستوفاة من قبل الجامعات والكليات.
من جهته وَعَدَ وزير التعليم العالي والبحث العلميّ د. عبدالغفار بتذليل جميع الصُعُوبات التي تعترض الطلبة العراقيين في مصر، وإيجاد الحُلول المناسبة لها.
مُؤكّداً أهمّية تفعيل المزيد من أوجُه التعاون بين البلدين؛ لما يُمثّلانه من بُعد ستراتيجيّ وعلميّ، داعياً إلى توطيد أواصر الشراكة في المجالات التعليميّة والثقافيّة والعلميّة والبحثيّة، مُشيراً إلى حرص مصر على تقديم كل سُبُل الدعم للعراقيين بخاصّة في مجالات التعليم العالي، والتدريب، والمنح الدراسيّة، مُشدّداً على ضرورة التعاون بين الجامعات المصريّة والعراقيّة عبر تبادل الزيارات بين الأساتذة من كلا الجانبين، والتبادل الطلابيّ، والتعاون في البرامج والأبحاث العلميّة التعليميّة ذات الاهتمام المُشترَك، إضافة إلى تنظيم المؤتمرات العلميّة المشتركة في التخصّصات التي تخدم خطط التنمية، وأولويّاتها لدى البلدين، ومنها: العلوم الاجتماعيّة، والإنسانيّة.
كما بحث الجانبان إمكانيّة زيادة عدد المِنَح المُقدّمة إلى الطلاب العراقيّين للدراسة في الجامعات المصريّة على مُستوى الدراسات العليا.
ووجّه السفير الدليميّ الدعوة إلى وزير د. عبدالغفار لزيارة العراق في إطار تفعيل علاقات التعاون العلميّ والثقافيّ بين بغداد والقاهرة.