القائم بالأعمال المُؤقّت يُشارك في حلقة النقاش الافتراضيّة حول منع النُزُوح الداخليّ بسبب الصراع المسلح، والعنف، والكوارث

شارَكَ القائم بالأعمال المؤقت لممثليّة العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف  د. عباس كاظم عبيد في حلقة نقاش افتراضيّة حول منع النُزُوح الداخليّ بسبب الصراع المسلح، والعنف، والكوارث.

واستعرض القائم بالأعمال الإجراءات التي اتخذتها السلطات العراقيّة الوطنيّة في التقليل من أعداد النازحين داخليّاً في عمليّات تحرير المناطق التي احتلّتها عصابات داعش الإرهابيّة، والتدابير التي اتخذتها القوات العسكريّة والأمنيّة بصُنُوفها كافة؛ لحماية المدنيّين، وتقليل الخسائر المادّيّة، والالتزام بالقانون الدوليّ الإنسانيّ.

مُبيّناً: أنّ السلطات العراقيّة المُختصّة ضحّت بالوقت، وطال أمد عمليّات التحرير لضمان سلامة المدنيّين، وعوائلهم، ومُمتلكاتهم؛ وللتقليل من حالات النُزُوح، مُؤكّداً أنّ الحُكُومة العراقيّة وضعت موضوع النازحين في قِمّة أولويّاتها رغم التحدّيات الكثيرة المُتمثّلة بانخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب على الإرهاب، وإعادة إعمار المُدُن المُحرَّرة، وإصلاح البنى التحتيّة التي دمَّرها الإرهاب.

لافتاً إلى النتائج الإيجابيّة للتعاون المُشترَك بين الجهات الحُكُوميّة العراقيّة والمُجتمَعات المحلّية، والمُؤسّسات الدينيّة، ومنظمات المُجتمَع المدنيّ، والتنسيق مع الشركاء من المنظمات الدوليّة المُتخصِّصة، والوكالات الأمميّة، وما نتج عنه من تسريع وتيرة العودة الطوعيّة للنازحين إلى مناطق سُكناهم في نينوى، وصلاح الدين، والأنبار، ومُساهَمة عمليّات الإعمار في تحقيق استقرارهم المُستدام.

وقد أشاد القائم بالأعمال بدور أصدقاء العراق من الدول المانحة التي ساهمت بشكل فعّال في عمليّات التمويل غير المُخصّص للوكالات الأمميّة والإنسانيّة العاملة في المناطق المُحرّرة في العراق لتنفيذ المشاريع الإنسانيّة.

كما قدّم مُوجَزاً عن نتائج التجربة العراقيّة في الوقاية من حُدُوث نُزُوح داخليّ في أثناء الصراع المسلح أو العنف، أو الكوارث، والتقليل من آثاره التي لا تزال محلّ إشادة من قبل الوكالات الأمميّة الإنسانيّة التي تُصنّفها بأنّها من التجارب الناجحة.

وشارك في تنظيم حلقة النقاش الافتراضيّة كلّ من الفريق رفيع المُستوى للأمين العامّ للأمم المتحدة المعنيّ بالنُزُوح الداخليّ، واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر، والاتحاد الدوليّ لجمعيّات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.