سفير جمهوريّة العراق في بروكسل يُشارك في اجتماع لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبيّ

شارك سفير جمهوريّة العراق في بروكسل صادق الركابي عبر تقنيّة الـ(Video Conference) في اجتماع لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبيّ بحُضُور رئيسة اللجنة النائبة سارة سكايتادال.
وأكّد السفير الركابيّ أنّ نجاح العراق في تشكيل حُكُومته الجديدة هو خطوة باتجاه ترسيخ مبدأ التداول السلميّ للسلطة، مُشِيراً إلى أنّ أولويّات الحُكُومة الجديدة تتمثل باحترام السيادة، وبناء علاقات مُتوازنة مع الفاعلين الإقليميّين والدوليّين، والابتعاد عن أيّ محور من محاور الصراع، وعدم السماح بأن يكون العراق ساحة حرب بالوكالة.
مُنوّهاً بأنّ من مهامّ الحُكُومة الأساسيّة النُهُوض بالواقع الاقتصاديّ عن طريق إجراء إصلاحات اقتصاديّة جذريّة.
لافتاً إلى أنّ العراق يشهد تصاعُداً في مُعدّل الوفيات والإصابات بجائحة كورونا داعياً الاتحاد الأوروبيّ إلى تقديم الدعم لتجاوز هذه الأزمة الصحّية الطارئة.
وحثّ الركابيّ على ضرورة العمل على تعزيز العلاقات العراقيّة-الأوروبية في إطار اتفاقيّة الشراكة والتعاون (PCA)، وأن تكون لجنة العراق في البرلمان الأوروبي أكثر فاعليّة؛ لتحقيق هذا الهدف، وتقديم الدعم على مُختلِف الصُعُد.
من جهتها رحّبت رئيسة اللجنة النائبة سكايتادال بتشكيل الحُكُومة العراقيّة الجديدة، مُعلِنة دعم اللجنة للحُكُومة في مهامّها القادمة في تنظيم الانتخابات، والإصلاحات الاقتصاديّة، ومكافحة الفساد، والقضاء على جائحة كورونا.
مُشِيدة بسياسة العراق الخارجيّة، وانفتاحه على مُحِيطه الإقليميّ، وأعربت عن رفضها التدخّل التركيّ الذي عدَّته مصدراً لخلخلة الاستقرار في العراق والمنطقة.