العراق يُجدّد الدعم إلى دُخُول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوويّة (CTBT) حيّز النفاذ

جدّد السفير بكر فتاح حسين مُمثل العراق الدائم لدى الأمانة الفنية المؤقتة لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوويّة (CTBTO) جدّد دعم العراق لدُخُول المعاهدة حيّز النفاذ في أقرب وقت.
مُؤكّداً الإيمان القاطع بأهمّية إيجاد صكّ دوليّ مُلزم لحظر التجارب النوويّة واعتباره جزءاً لا يتجزأ من نظام عدم الانتشار الدوليّ ومنظومة نزع السلاح الدوليّة، وهو ما يُؤكّد تشديد العراق الدائم على الحاجة إلى دُخُول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوويّة حيّز النفاذ.
كما جدّد السفير حسين دعوة الأطراف الثمانية في المُلحَق الثاني من المعاهدة إلى المصادقة على المعاهدة؛ من أجل دُخُولها حيّز النفاذ، والعمل على تحقيق عالميتها، والاستفادة من دور المعاهدة في تعزيز نظام عدم الانتشار النوويّ.
مُعرباً عن رؤية العراق التي تُؤكّد مدى أهمّية إيجاد نظام التحقق في أركانه الثلاثة: نظام المراقبة الدوليّ، ومركز المعلومات الدوليّ، والتفتيش الموقعيّ.
داعياً جميع الدول إلى مُراعاة الوقف الاختياريّ للتجارب النوويّة، ومُواصَلة المفاوضات بحُسن نيّة بشأن التدابير الفعّالة المتعلقة بنزع السلاح النوويّ العامّ والكامل الذي لا رجعة فيه في ظلّ رقابة دوليّة صارمة وفعّالة.