وزير الخارجيّة يُشِيد بمواقف هولندا الداعمة للعراق

أكّد وزير الخارجيّة فؤاد حسين حرص بغداد على تعزيز آليّات التعاون الثنائيّ على مُختلِف المُستويات بما يُحقق المصالح المُشترَكة للشعبين، مُشِيراً الى أنّ الدعم الذي قدّمه الجانب الهولنديّ إلى العراق يُظهِر المُستوى المُتميّز للعلاقات بين البلدين على جميع المجالات.

وأشاد السيّد الوزير بما قدّمته هولندا من دعم إلى العراق عبر الأمم المتحدة، والمنظمات الأخرى في مُحاربة فايروس كورونا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الهولنديّ ستيف بلوك، إذ قدّم الأخير التهنئة بمناسبة تسنّم السيّد فؤاد حسين موقع المسؤوليّة لإدارة الدبلوماسيّة العراقيّة.

وجرى في الاتصال مناقشة سُبُل استمرار التعاون الثنائيّ بين البلدين في مُواجهة فايروس كورونا المستجد، وتداعياته الصحّية والاقتصاديّة، علاوة على إجراءات الوقاية، وتبادل التجارب في هذا المجال.

وتطرّق الجانبان إلى جولة الحوار الستراتيجيّ بين العراق والولايات المتحدة الأميركيّة، وما لها من أهمّية في إعادة صياغة بناء العلاقات الثنائيّة بين البلدين، وتأثير ذلك في العلاقات مع الدول المتحالفة ضدّ الإرهاب.

وأشار الوزير الهولنديّ إلى أهمّية توثيق الجرائم التي ارتكبتها تنظيمات داعش الإرهابيّة، وتقديمها إلى المحاكم الدوليّة.

من جانبه أكّد السيّد فؤاد حسين أنّ الحكومة العراقية في تعاون مُستمِرّ مع المحقق الخاصّ في هذه القضايا لتوثيق جرائم الإبادة الجماعيّة ضدّ الإيزيديّين، والجرائم الأخرى بحق العراقيين، وشكر الحكومة الهولنديّة للدعم العسكريّ لمواجهة إرهابيّي داعش، وكذلك الدعم التدريبيّ للقوات العسكريّة والأمنيّة العراقيّة.

كما بحثا عدداً من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك، وأكّد  السيّد الوزير أنّ التوترات الإقليميّة والدوليّة تنعكس على الساحة العراقيّة، داعياً إلى اعتماد مبدأ الحوار في حلحلة الأزمات التي تُعانِي منها المنطقة، وضرورة العمل المكثف، والمشترك لوقف التدخّلات في الشأن الداخليّ العراقيّ.