سفارة جمهوريّة العراق في لاهاي تُنظّم ندوة لبحث سُبُل توسيع التعاون مع الجامعات الهولنديّة

نظّمت سفارة جمهوريّة العراق في لاهاي ندوة بعنوان: “بناء القدرات في قطاع التعليم العالي العراقيّ لتحقيق التنمية المُستدامة” بمُشارَكة عدد كبير من الجامعات الهولنديّة الرئيسة، وممثلي وزارة الخارجيّة الهولنديّة، ومُؤسَّسة Nuffic الهولنديّة لتدويل التعليم، ومُؤسَّسة الجامعات الهولنديّة VNSU، وبحُضُور السيّد وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور حامد خلف أحمد، ورئيس جامعة كركوك البروفسور صباح أحمد إسماعيل، ورئيس الجامعة التكنولوجيّة البروفسور عماد الحسينيّ.

قدَّم السيّد الوكيل الدكتور حامد خلف إيجازاً عن واقع التعليم العالي العراقيّ، والتحدِّيات التي تواجهه، داعياً إلى أهمِّية التعاون، وبذل الجُهُود من أجل دعم هذا القطاع، مُؤكّداً رغبة العراق في العمل مع الجانب الهولنديِّ لتوسيع التعاون الثنائيّ، ولاسيّما في مجال الزمالات الدراسيّة، والبُحُوث المُشترَكة، وتبادل الزيارات، وإقامة الدورات التدريبيّة.

كما تحدَّث كلّ من السيِّد رئيس جامعة كركوك، والسيِّد رئيس الجامعة التكنولوجيّة عن أطر التعاون المُمكِنة التي تحتاجها الجامعتان ومنها: في مجال البيئة، والطبّ، والزراعة، وإدارة الموارد المائيّة، والطاقة، والاختصاصات الإنسانيّة.

كما قدَّم المشاركون عُرُوضاً عن الجامعات، وبعض البرامج الدوليّة المُقدَّمة من قبلها، مُؤكّدين استعدادهم لزيادة التنسيق والتعاون مع العراق في هذا القطاع.