سفارة جمهورية العراق في موسكو تحتفل بالذكرى خمسة والسبعين على تاسيس العلاقات الدبلوماسية العراقية الروسية

أقامت سفارة جمهورية العراق لدى روسيا الاتحادية بتاريخ 9/9/2019 احتفالية بمناسبة ذكرى مرور خمسة وسبعين عام على تاسيس العلاقات الدبلوماسية العراقية الروسية وبحضور السيد مؤيد صالح وكيل وزارة الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووكيل وزير الخارجية الروسية وبمشاركة سفراء العديد من الدول المقيمين في روسيا وشخصيات سياسية روسية مهمة .
وكيل وزارة الخارجية السيد مويد صالح تحدث عن أهمية التنسيق العراقي الروسي في العديد من القضايا الإقليمية، مبيناً ان هذا التفاهم الثنائي انبثق نتيجة للعمر الطويل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، موضحاً ان العراق يرى بروسيا شريك حيوي، ويسعى الى ديمومة هذا التعاون وتطويره مستقبلاً .
السيد السفير حيدر منصور هادي العذاري افتتح الاحتفالية بكلمة رحب بها بالمشاركين، موكداً ان العراق يعتز بهذا التاريخ الطويل والصداقة مع روسيا والذي تكللت علاقة الدبلوماسية طيلة هذه العقود بتوقيع اكثر من اربعين اتفاقية ومذكرة تفاهم، مبيناً ان كلا البلدين يتطلعان الان الى زيادة التعاون في القطاعات كافة.
ممثل الرئيس الروسي السيد ميخائيل بغدانوف ألقى كلمة بالنيابة عن الرئيس فلاديمير بوتين هنأ فيها الحاضرين بهذه المناسبة ، موكداً ان القيادة الروسية تدعم الحكومة العراقية في سياستها الرامية الى تطوير البلاد والعودة لأخذ دور محوري في المنطقة، كما ترغب الحكومة الروسية بزيادة التعاون الثنائي بين البلدين.
الاحتفالية شهدت ايضاً تقديم جوائز وشهادات تقديرية من قبل سفارة جمهورية العراق الى شخصيات دبلوماسية روسية عملت سابقاً في العراق وشخصيات عراقية ادبية وفنية من ابناء الجالية المقيمين في روسيا ، تثميناً لدورهم الفعال في تطوير علاقات الصداقة بين البلدين .