وزارة الخارجية تحتفل بيوم المرأة العالمي

14.03.2019

أقامت وزارة الخارجية إحتفالية بمناسبة عيد المرأة العالمي، شارك فيها وزير الخارجية السيد محمد علي الحكيم، وحضرها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيدة جينين هينيس بلاسخارت وأعضاء في مجلس النواب العراقي، وممثلو البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والسادة وكلاء الوزارة وسفراؤها.

وقال السيد الوزير في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، إن وزارة الخارجية تدعم جميع الجُهُود الهادفة لتمكين المرأة، وتعزيز دورها في مختلِف نواحي الحياة السياسية، والاقتصادية والاجتماعية، مضيفاً: أن الوزارة وضعت نصب أعينها دعم المرأة في السلك الدبلوماسي، ونالت استحقاقها في النقل إلى البعثات، وتسنمت مراكز قيادية، وقد شاركت في تحقيق إنجازات مهمة للوزارة.

وأكد الوزير الحكيم أن المرأة العراقية عانت كثيراً من الحروب العبثية، وجرائم عصابات داعش الإرهابية، لا سيما المرأة الإيزيدية التي تعرضت لأبشع الجرائم على يد هذه العصابات، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية نجحت بدعم من الأمم المتحدة والدول الصديقة في مجلس الأمن في إصدار قرار 2379 - 2017 الذي ينص على تشكيل فريق دولي لجمع الأدلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش الإرهابي، وتقديم عناصره إلى العدالة".

بدورها ألقت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كلمة في هذه المناسبة، كما ألقت رئيس لجنة المرأة في الوزارة الوزير المفوض السيدة بريخان شوقي كلمة في الحفل.

وكرم السيد الوزير على هامش الحفل، السيدة علية خلف (ام قصي)، والناجية الأيزيدية السيدة وضحة عباس خلف و السيدة جنين بلاسخارت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ، في احتفالية يوم المرأة العالمي

وتضمن الحفل عرضاً لدار الأزياء العراقية بعنوان (حواء العراق)، ووصلة موسيقية لعازفة الأورك السيدة رنا جاسم، فضلاً عن معرض فني تشكيلي لفنانات دبلوماسيات عراقيات.

 

 


21:41  بغداد