وزير الخارجيّة يُلقي كلمة العراق في الاجتماع الوزاريِّ الخامس للتعاون العربيّ-الأوربيّ

04.02.2019

 

ألقى وزير الخارجيّة السيّد محمد علي الحكيم كلمة العراق في الاجتماع الوزاريّ الخامس للتعاون العربيّ-الأوربيّ في بروكسل .

استهلّ الوزير الحكيم الكلمة بالتأكيد على أنّ الدول العربيّة تسير باتجاه الشراكة الإيجابيّة في إدارة الأزمات، ومُواجَهة الإرهاب، لافتاً إلى أهمِّـيَّة التعاون الثنائيِّ بين الاتحاد الأوربيِّ وجامعة الدول العربيّة؛ لحلِّ الأزمات في بعض الدول العربيّة، مُبيِّناً: تؤكد حكومة بلادي على ضرورة العمل المُشترَك بين الاتحاد الأوربيّ وجامعة الدول العربيّة؛ للتوصُّل إلى حلّ عادل ودائم للقضيّة الفلسطينيّة، والحفاظ على وحدة سوريا، وليبيا.  

مُحذّراً من تردّي الوضع الإنسانيِّ في اليمن؛ بسبب انتشار الأوبئة، والمجاعة، ومُشدّداً على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانيّة، وتجنيب المدنيِّين نيران الحرب.

داعياً المُجتمَع الدوليَّ إلى تقديم المزيد من الدعم إلى العراق في إعادة إعمار المُدُن العراقية، علاوة على الإيفاء بتعهداتها في مُؤتمَر إعمار العراق في الكويت.

ووصف الحكيم هذه الاجتماع بأنّه مُهمّ في تهيئة أرضيَّة مُشترَكة لبناء علاقة تعاون إقليميّ لتحقيق الطموحات التي تأملها الشُعُوب، ومُواجَهة التحدِّيات السياسيَّة، والاجتماعيَّة، والاقتصاديَّة، والبيئيَّة، والأمنيَّة التي تُهدِّد مستقبل مُجتمَعاتنا.

وختم معاليه الكلمة بالتاكيد على ضرورة اعتماد آليّات تشاركيّة في تعزيز القدرات الوطنيّة، ومكافحة الإرهاب، وضبط الحُدُود؛ للحدِّ من تدفق المُقاتِلين الإرهابيِّين.

 

.

 


21:56  بغداد