وزير الخارجية يرحب بتجديد ولاية بعثة (يونامي) في العراق

02.08.2018

رحب وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري بقرار مجلس الأمن بشأن تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي)، خلال استقباله السيِّد يان كوبيتش مُمثـِّل الأمين العامِّ للأمم المتحدة في العراق، بمكتبه في الوزارة.

وقال السيد الوزير، ان العراق يرحب بقرار مجلس الأمن بالإجماع بشأن تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) لغاية 2019/5/31، إذ أن استمرار الشراكة مع (يونامي) يُساهِم في تحقيق الأهداف التي حُدِّدها مجلس الأمن للبعثة، مشيدا بالدور الإيجابي الذي أبداه السيد يان كوبيتش في دعم العراق.

وأكد، دعم العراق الكامل لعمل بعثة التحقيق الدوليّة في مجال توثيق جرائم عصابات داعش الإرهابيَّة المُشـَكلة بقرار مجلس الأمن، مشدداً على ضرورة أخذ موافـقة الحكومة العراقـيَّة في حال وجود أي رغبة في تبنـِّي ستراتيجيات وخطط جديدة تتعلـق بولاية يونامي وصلاحياتها أو أي برامج أو خطط قد تكون خارج الولاية الخاصة ليونامي.

ودعا الدكتور الجعفري، (يونامي) إلى حثّ المنظمة الدوليّة للهجرة على إعادة المبالغ الماليّة المتبقية في ذمّتها منذ انتخابات الخارج لعام 2004، والبالغة 57 مليون دولا، مضيفاً: نأمل التأكيد على التزام المجتمع الدولي والدول الصديقة التي شاركت في مؤتمر الكويت الدولي بالمساهَمة في إعادة إعمار العراق.

من جهته أعرب السيد يان كوبيتش عن سعادته لتجديد ولاية بعثة (يونامي)، مشيرا الى أن البعثة بصدد وضع أولويّات عملها مع الحكومة الحاليَّة والتي تتضمن إعادة الإعمار وإعادة النازحين والتنمية الاقتصادية، ولا سيما في مناطق جنوب العراق لعدم وجود أنشطة كافية لها هناك.

وكشف عن ان رئيس بعثة التحقيق الدوليّة الخاصّة بتوثيق جرائم عصابات داعش الارهابية، سيصل إلى بغداد في الأيام المقبلة للتشاور مع السلطات العراقيّة المعنيّة بشأن آليّة عمل البعثة تجاه تلك الجرائم بعد تبنّي الأمم المتحدة مقترح العراق لتوثيقها.


09:33  بغداد