منظمات دولية

يستمر تمثيل العراق في المنظمات الدولية، ومنذ آيلول 2003 نجح العراق في أستعادة مكانته في معظم الهيئات المتعددة الاطراف والتي تشمل الآتي:-

- جامعة الدول العربية

- الجمعية العامة للأمم المتحدة

- منظمة التعاون الأسلامي

- حركة عدم الانحياز

- مجموعة الـ(G77)

- صندوق النقد الدولي

- البنك الدولي

- منظمة اليونسكو  (UNESCO)

- منظمة الأونكتاد  (UNCTAD)

- منظمة التجارة العالمية  (WTO)

- منظمة الأوبك  (OPEC)

 
جامعة الدول العربية

 جامعة الدول العربية هي منظمة اقليمية تضم (22) دولة عربية، تعمل ضمن اطار العمل العربي المشترك بأعتبارها مؤسسة جامعة لكل الانشطة العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والثقافية ومقرها الحالي القاهرة، جمهورية مصر العربية.

   
الجمعية العامة الامم المتحدة

الجمعية العامة هي الجهاز التمثيلي الرئيسي للتداول وتقرير السياسة العامة في الأمم المتحدة. وهي تتألف مـن جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عـددهم (193) دولة. وتشـكل الجمعية العامة منتدى فريدا متعدد الأطراف تجري فيه مناقشة جميع القضايا الدولية المشمولة بالميثاق.

منظمة التعاون الأسلامي

منظمـة التعـاون الاسـلامــي تعتبر منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها سبعا وخمسين (57) دولة عضوا موزعة على أربع قارات. وتعتبر المنظمة الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتسعى لصون مصالحه والتعبير عنها تعزيزا للسلم والتناغم الدوليين بين مختلف شعوب العالم.


حركة عدم الانحياز

حركة عدم الانحياز واحدة من نتائج الحرب العالمية الثانية (1939-1945) ونتيجة مباشرة أكثر للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي (الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو) وبين المعسكر الشرقي (الإتحاد السوفيتي وحلف وارسو) حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور، وكان هدف الحركة هو الإبتعاد عن سياسات الحرب الباردة. للمزيد من المعلومات.

 

مجمـوعة الــ77

مجمـوعة الــ77 هي تحالف مجموعة من الدول النامية. وهدف هذه المجموعة هو ترقية المصالح الاقتصادية لأعضائها مجتمعة، بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة.


صندوق النقد الدولي

صنـدوق النقــد الدولـي هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. يقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريبا البالغ (186) بلداً.


 

البنك الدولي
البنـك الدولــي هو احد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية. وقد بدأ نشاطه بالمساعدة في اعمار اوربا بعد الحرب العالمية الثانية. للمزيد من المعلومات.


منظمة اليونسكو (UNESCO)

منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم(اليونسكو) تعمل منذ تأسيسها عام 1945 والتي تتخذ من باريس مقراً لها، على إيجاد الشروط الملائمة لإطلاق حوار بين الحضارات والثقافات والشعوب على أسس احترام القيم المشتركة.


منظمة الأونكتاد (UNCTAD)

تقدم منظمة الاونكتاد (UNCTAD) ، في اطار انشطتها في مجال التعاون التقني، مساعدة مكيفة على احتياجات البلدان النامية، مع ايلاء اهتمام خاص لاحتياجات أقل البلدان نمواً والبلدان النامية الأكثر احتياجاً.
 

منظمـة التجـارة العـالميـة
منظمـة التجـارة العـالميـة هي منظمة عالمية، مقرها مدينة جينيف في سويسرا، مهمتها الاساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة مابين الامم. تضم منظمة التجارة العالمية (157) عضوا من دول العالم.


منظمة الدول المصدرة للنفط (OPEC)

منظمة الدول المصدرة للنفط هي منظّمة عالمية تضم إثناعشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية. تأسست في بغداد عام 1960، من طرف السعودية، إيران، العراق، الكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.


09:32  بغداد