جامعة الدول العربية


جامعة الدول العربية

 

 

  • بتاريخ 9/9/2003 انعقدت في القاهرة الدورة العادية (120)لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي درس الطلب الذي تقدم به مجلس الحكم الانتقالي في العراق في الجامعة العربية. وقد تمت الموافقة على الطلب على ان يشغل ممثلوالحكومة الانتقالية مقعد العراق في الجامعة بصفة انتقالية مؤقتة على اساس التحرك نحو صياغة الدستور واجراء انتخابات تقضي الى تشكيل حكومة عراقية ذات سيادة معترف بها دوليا تتولى مسؤوليات السلطة مع الطلب من الامين العام للجامعة الاستمرار في متابعة الوضع في العراق وتقديم تقرير دوري الى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عن مدى التقدم في تنفيذ هذ القرار. وقد تبع ذلك الشأن السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية من خلال تصريحاته في القاهرة، قبل الاجتماع ، التي طالب فيها بأن تشغل الحكومة العراقية الجديدة مقعد العراق في الجامعة العربية.
     
  • في اذار 2004 شارك السيد الوزير في اجتماع زراء الخارجية للجلسة التحضيرية للجامعة العربية في القاهرة ومن ثم في تونس من اجل عقد القمة العربية المؤجلة التي انعقدت بعد ذلك في 22-23 ايار 2004 تونس التي شارك بها السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية وصدرت عن تلك القمة وثيقة عهد ووفاق وتضامن بين قادة الدول العربية وبيان بشأن مسيرة التطوير والتحديث في الوطن العربي وعددا من القرارات المهمة لتطوير العمل العربي المشترك كما اكدت في قراراتها الحرص على احترام سيادة العراق والحرص على وحدة اراضيه واستقلاله والالتزام بمبدا عدم التدخل في شؤونه الداخلية. 
     
  • في ايلول 2004 شارك السيد وزير الخارجية في اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورة انعقاده (122) في القاهرة.وقد ناقشت الاجتماعات قضية فلسطين والصراع العربي الاسرائيلي من خلال متابعة تطورات الانتفاضة وتفعيل مبادرة السلام العربية والاوضاع في الجولان السوري المحتل والتضامن مع الجمهورية اللبنانية، كما ناقشت الاجتماعات تطورات الوضع في العراق.
     
  • في اذار 2005 شارك السيد لبيد عباوي وكيل الوزارة ، نيابة عن السيد الوزير في اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورة انعقاده (123) في القاهرة. ونوقشت البنود المدرجة على جدول الاعمال وبضمنها تطورات الوضع في العراق الذي تقرر فيه الترحيب بالانتخابات التي اجريت في العراق بتاريخ 30 كانون الثاني 2005 واعتبارها انجازا كبيرا للشعب العراقي على طريق الانتقال السلمي والديمقراطي للسلطة، والتاكيد على ضرورة مشاركة جميع اطياف الشعب العراقي في العملية السياسية الجارية في العراق وخاصة كتابة الدستور الدائم للبلاد على قاعدة التوافق الوطني واجراء الاستفتاء الشعبي عليه. 

 

في اذار 2005 شارك السيد هوشيار زيباري في مؤتمر القمة العربية في دورة انعقادة العادية (17) في الجزائر وصدر عن القمة بيانا اكد على مواصلة الجهود الرامية الى تطوير وتحديث الجامعة العربية وتفعيل الياتها، واعلان الدعم الكامل والمساندة التامة للشعب الفلسطيني في تعزيز وحدته الوطنية وتجديد التأكيد على وحدة اراضي العراق واحترام سيادته واستقلاله والدعوة الى تنقيذ قرار مجلس الامن رقم (1546) لعام 2004 القاضي بتمكين العراق من استعادة كامل سيادته وانهاء الوجود العسكري فيه، والترحيب بالتوقيع على اتفاق السلام في جنوب السودان والتأكيد على التضامن معة ومساندة الجهود التي تبذله االحكومة السودانية لمعالجة الوضع في اقليم دارفور.


في ايلول 2005 شارك السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية في اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورة انعقادها (124) في القاهرة. وقد نوقش خلال الاجتماعات بند تطورات الوضع في العراق وتم فيه التأكيد على ضرورة التواجد الدبلوماسي العربي في العراق، والترحيب باعلان الامين العام فتح بعثة للامانة العامة للجامعة العربية في بغداد والتأكيد على ضرورة المساعدة في انجاز العملية السياسية الجارية في العراق ودعوة اطياف الشعب العراقي للمشاركة في انجاز متطلبات العملية السياسية.


في شهر اذار 2006 شارك السيد هوشيار زيباري في اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورة انعقادها (125)في القاهرة. ونوقش في الاجتماعات البنود المدرجة عل جدول الاعمال ومن بينها البند الخاص بتطورات الوضع في العراق حيث تقرر دعوة الدول الاعضاء في الجامعة ان يكون لها حضور دبلوماسي في بغداد على مستوى السفراء بأسرع قت ممكن هذا العام، والـتأكيد على ضرورة الاسراع بفتح بعثة للامانة العامة للجامعة العربية في بغداد بأسرع وقت ممكن، والموافقة على التعاقد مع السفير مختار لماني الشاغل منصب رئيس بعثة الجامعة العربية في بغداد.

بتاريخ 28-29/3/2006 صدر اعلان الخرطوم عقب اجتماعات القمة العربية في العاصمة السودانية في دورتها العادية (18) التي ترأس قيها وفد العراق للقمة هوشيار زيباري وزير الخارجية / وتضمن الاعلان فقرة عن العراق تدعو الى احترام سيادة العراق وحريته واستقلاله وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وادانة الاعمال التخريبية التي استهدفت المقامات والاضرحة الدينية في سامراء والمساجد ودور العبادة الاخرى,كما تضمنت الفقرة الترحيب بمبادرة الاردن لعقد لقاءات للقيادات والمرجعيات الدينية في عمان.

بتاريخ 12/4/2006 صدر بيان عن اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق الذي عقد في القاهرة، تنفيذا لقرار قمة الخرطوم رقم (340) في 29/3/2006 الذي دعت الفقرة (5) فيه الى اجتماع عاجل للجنة الوزارية الخاصة بالعراق يحدد موعده بعد انتهاء القمة لمتابعة التطورات الجارية في العراق.وقد اعتذر العراق عن المشاركة في الاجتماع المذكور بسبب تصريحات للرئيس المصري أثارت حفيظة الشعب والمرجعيات الدينية في العراق.

كان العراق أحد الاعضاء المؤسسين للجامعة العربية عام 1945، استعاد العراق في ايلول 2003 مقعده في الجلسة الخمسبن للجامعة العربية التي عقدت في القاهرة حيث حضرت بعثة تمثل العراق من وزارة الخارجية يرأسها معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري.

منذ عام 1980 اخفق العراق تحت حكم النظام السابق في دفع مستحقاته المالية للجامعة العربية. لكن في اذار 2004 سددت وزارة الخارجية رسوم العضوية السنوية للعراق التي تصل الى (3,515,411) دولار.

يلتزم العراق كليا بدعم ميثاق الجامعة العربية وحمايته، وبالمساهمة الفعالة في جميع وكالاتها ومؤسساتها. وتؤكد على تقوية العلاقات المتعددة الاطراف في المجالات العربية والاسلامية وتعمل على تعزيز العلاقات الودية والمفيدة مابين العالم العربي والمجتمع الدولي.

اّخر المستجدات عن الجامعة العربية وموقفها مع العراق بعد عام 2006مشاركات العراق في اجتماعات الجامعة العربية على مستوى القمة وعلى مستوى وزراء الخارجية العرباّذار 2007 ترأس وزير الخارجية هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في الدورة العادية (127) التي عقدت في القاهرة ، بحث خلال الاجتماع القضايا المدرجة على جدول الاعمال ومنها بند (تطورات الوضع في العراق).اّذار 2007 شارك معالي وزير الخارجية هوشيار زيباري في مؤتمر القمة العربية في دورتها العادية الـ(19) في الرياض، تقدم الوفد العراقي بعدة مقترحات لتعديل وتحديث مشروع القرار بشأن الوضع في العراق وذلك في ضوء نتائج المؤتمرات والاجتماعات والنشاطات السياسية التي جرت خلال الفقرة التي اعقبت صدور القرار الخاص بالعراق.تموز 2007 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة، ناقش الاجتماع ماتوصلت اليه الجهود العربية لتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات الخاصة بمسألة الاطفال الليبيين المحقونين بفيروس الايدز.أيلول 2007 شـــارك معالي وزير الخـارجية السيد هوشيار زيباري في الدورة العادي (127) فــي القــاهرة، تــم خـلاله مـراجعة (بند تطورات الوضع في العراق)، حيث طـلب الـوفد العراقـي تفعيــل الفقــرتين (7،15) مــن قـــرار قمـــة الخرطــوم رقـم 340 فـــي 29/3/2006 المتعلقتين ببند تطورات الوضع في العراق ووضعهما موضع التنفيذ حيث تنص الفقرة (7)على دعوة الدول الاعضاء لان يكون لها حضور دبلوماسي في بغداد باسرع وقت ممكن أسوة بالدول الاجنبية ، والفقرة (15)التي تنص على حث الدول العربية على الغاء ديونها على العراق.

أيلول 2007 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في الدورة العادية (128) التي عقدت في القاهرة، وقد نجح الوفد العراقي بإدخال بعض التعديلات على مشروع القرار الذي اعدته الامانة العامة وبما يتناسب والتطورات الايجابية الحاصلة في العراق في مختلف المجالات.كانون الثاني 2008 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق الذي شارك في الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة، تضمن الاجتماع مناقشة الأزمة اللبنانية في ضوء الخلافات على الانتخابات الرئاسية اضافة الى الجهود المبذولة لتفعيل مبادرة السلام العربية والتصدي للممارسات العدوانية الاسرائيلية المتمثلة بالحصار الاقتصادي والهجمات ضد السكان المدنيين في قطاع غزة.عقد بتاريخ 27/1/2008 اجتماعات الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، ترأس وفد العراق للاجتماع معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري والذي كرس لمتابعة تطورات الاوضاع في لبنان وفلسطين.اّذار 2008 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في الدورة العادية (129) في القاهرة، وقد نجح الوفد العراقي في إدخال بعض التعديلات على مستوى القرار الذي أعدته الامانة العامة بشأن الوضع في العراق.

اّذار 2008 شارك معالي وزير الخارجية هوشيار زيباري في مؤتمر القمة العربية في دورتها العادية الـ(20) في دمشق، وقد صدر عن القمة القرار الخاص بالعراق والذي تضمن الاشارة الى دعم جهود الحكومة العراقية في اعادة بناء مؤسساتها الامنية على اسس وطنية ومهنية ، وتهيئة الظروف الملائمة لاستكمال الملف الامني في عموم العراق، بالاضافة الى القرار الخاص بوضع المهاجرين العراقيين في الدول العربية الذي تضمن تقديم الشكر والتقدير للدول العربية التي تستضيف المهاجرين العراقيين على ما تتحمله من اعباء في تأمين العيش الكريم لهم، دعوتها الى تسهيل منح تأشيرات الدخول والاقامة للعراقيين الراغبين بزيارة تلك الدول، وكذلك ضرورة الاسراع في تقديم المساعدات العاجلة وايداعها في الحساب الخاص الذي فتحته الامانة العامة لجامعة الدول العربية لدعم المهاجرين العراقيين.

أيار 2008 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة، ناقش الاجتماع تطورات الازمة اللبنانية وقدم معالي الوزير مداخلات مهمة بشأن احتواء الازمة اللبنانية.

تموز 2008 ترأس وكيل الخارجية السيد لبيد عباوي وفد العراق نيابة عن وزير الخارجية وفد العراق المشارك في الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة، ناقش الاجتماع مستجدات الوضع بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية.

أيلول 2008 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق الذي شارك في الدورة العادية (130) التي عقدت في القاهرة، وقد نجح الوفد العراقي المشارك في ادخال بعض التعديلات على مشروع القرار الذي اعدته الامانة العامة لجامعة الدول العربية (تطورات الوضع في العراق) وهو عبارة عن صيغة معدلة عن القرار الذي اعتمده مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته السابقة (129).

اذار 2009 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في اجتماع الدورة العادية (131) الذي عقد في القاهرة، وقد تم إدخال تعديلات ومقترحات جديدة على مشروع القرار الخاص بالعراق ومنها استحداث فقرة عاملة جديدة يكون تسلسلها رقم (4) بشأن توقيع العراق اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية من البلاد نهاية عام 2011، وكذلك الاتفاقية الإطارية الإستراتيجية لعلاقة الصداقة بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

اذار 2009 شارك معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري في مؤتمر القمة العربية الدورة الـ (21) في الدوحة, حيث القى دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي خطاباً شاملاً أكد فيه على أهمية أن تكون قمة الدوحة بداية عربية شاملة، وتطرق دولته إلى نجاح العراق في تجاوز أخطر الأزمات والتحديات التي كانت تهدد وحدته وسيادته, وطمأن دولته القادة العرب بأن القوات العراقية أصبحت قادرة على ملأ الفراغ الذي سيتركه انسحاب القوات الأمريكية من جميع الأراضي العراقية, وتحفظ دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي على الصيغة التي جاء فيها النص الخاص بالعراق في إعلان الدوحة، وطلب من رئاسة القمة إجراء التعديلات عليها، وقد تمت الموافقة على طلب التعديل ، كما صاغه دولة الرئيس ، لتقرأ كالأتي: ( يشيد مؤتمر القمة العربية بالخطوات التي تحققت في العراق على طريق الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية ونبذ الطائفية واستقرار العملية السياسية بمشاركة كل مكونات الشعب العراقي) ، كما أكد دولته احتفاظ العراق بحقه باستضافة القمة العربية القادمة، ونظراً لعدم اكتمال الإجراءات الفنية واللوجستية لإستضافة هذا الحدث العربي الكبير فقد تقرر أن يستضيف العراق القمة العربية الدورة الـ (23) في عام 2011.

ايار 2009 ترأس وكيل وزارة الخارجية السيد لبيد عباوي نيابةً عن معالي وزير الخارجية وفد العراق المشارك في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة، ناقش الاجتماع الانتهاكات الإسرائيلية في غزة، ومتابعة جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلية على القطاع .

حزيران 2009 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في القاهرة، ناقش الاجتماع الموقف العربي الجديد بعد الخطاب الأخير للرئيس الأمريكي باراك اوباما .

ايلول 2009 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد العراق المشارك في اجتماع الدورة العادية (132) الذي عقد في القاهرة، وقد تم إدخال تعديلات ومقترحات جديدة على مشروع القرار الخاص بالعراق، وكذلك الإشادة بالتقدم الحاصل في العملية السياسية في العراق ودور الحكومة في إرساء وتعزيز أسس الديمقراطية ، وإجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية في إقليم كوردستان في 25/7/2009، ومشاركة وفد من الجامعة العربية في فرق المراقبة .

اذار 2010 تـرأس السيد لبيـد عباوي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية وفد العراق المشارك في الدورة العادية (133) التي عقدت في القاهرة، وتم إضافة فقرة جديدة على مشروع القرار الخاص بالعراق، حيث تم إدراج فقرة تتعلق بموضوع المياه وحقوق العراق في استغلال حصته وفق القوانين الدولية (الفقرة 14)، كما تم إدراج بند جديد فيما يتعلق بأوضاع المهجرين العراقيين في الدول العربية المضيفة وذلك وفقاً للمشروع السوري المقدم وبعد اجراء التعديلات الضرورية نتيجة مداخلات رئيس الوفد العراقي حيث اتت صياغته بشكل دقيق وموضوعي.

 اذار 2010 ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد جمهورية العراق المشارك في مؤتمر القمة العربية في دورته العادية (22) في مدينة سرت / الجماهيرية الليبية, فقد صدر قرار (الوضع في العراق) طبقاً للنص الذي قدمه الوفد العراقي وبما يخدم المصلحة العليا للعراق، أما بند المهجرين العراقيين في الدول العربية المضيفة فقد تم الإكتفاء بدرجه على جدول أعمال الدورة 133 التي عُقِدَت في اذار/2010 في مقر الأمانة العامة في القاهرة, والتي صدر عنا اعلان سرت الذي تم فيه الترحيب بالإنتخابات البرلمانية التي جرت في العراق بتاريخ 7/3/2010 ودعوة العراق لتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال, كما صدر عن الاجتماع وثيقة سرت التي شُكِلَّت بموجبها لجنة خماسية لدراسة واقع العمل العربي المشترك والعراق عضواً فيها متمثلاً بفخامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني.

حزيران 2010 شارك العراق في الاجتماع الوزاري الطارئ الذي عقد في القاهرة حيث جرى التباحث في : - مناقشة الاعتداء الاسرائيلي على قافلة الحرية المتجهة الى غزة , وادانته - والاجتماع الوزاري للجنة الخماسية العليا لمناقشة تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

حزيران 2010 ترأس فخامة الرئيس جلال طالباني وفد جمهورية العراق الذي شارك في إجتماع اللجنة الخماسية العليا الذي عقد في العاصمة الليبية طرابلس، وتمت مناقشة تطوير منظومة العمل العربي المشترك.


تشرين الاول 2010 ترأس فخامة رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني وفد جمهورية العراق المشارك في القمة العربية الإستثنائية والقمة العربية الأفريقية اللتين عُقِدتا في مدينة سرت الليبية، حيث عُقِدَت الإجتماعات الآتية : أ - الإجتماع التحضيري للقمة العربية – الأفريقية على مستوى كبار المسؤولين. ب – الإجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب. ج – الإجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب والأفارقة. د- القمة العربية – الإستثنائية. هـ - القمة العربية – الأفريقية. وقد ناقشت القمة العربية الإستثنائية بندي تطوير منظومة العمل العربي المشترك، وسياسة الجوار العربي وإقامة رابطة الجوار الإقليمي، حيث سادت المناقشات مسائل خلافية تتعلق بالبندين آنفاً.


اّذار2011، ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري وفد جمهورية العراق الى الدورة العادية (135) لمناقشة موضوع انعقاد اجتماع مجلس الجامعة على مستوى القمة والذي كان مقررا عقده في بغداد، وصدر قرار ينص على عقد القمة في بغداد في موعد اقصاه 15/ايار/2011.


اّذار2011، ترأس وكيل الوزارة لبيد عباوي وفد جمهورية العراق وعضوية السفير د.جابر حبيب جابر والسفير محمد الحميميدي الى الاجتماع الوزاري غير العادي الذي تناول حينها اخر مستجدات الاحداث في ليبيا وتداعياتها.


أيلول 2011، ترأس معالي وزير الخارجية السيد هوشيار وفد جمهورية العراق الى الدورة العادية (136) على المستوى الوزاري بمقر الامانه العامة في القاهرة، وقد ركز الاجتماع حول الاوضاع في سوريا.


تشرين الاول 2011، شارك العراق في الاجتماع الوزاري الطارىء حول الاوضاع في سوريا والذي تمخض عنه صدور قرار بتشكيل لجنة وزارة تترأسها قطر وبعضوية كل من الجزائر وعمان والسودان والامين العام للجامعة، للاتصال بالحكومة السورية ومطالبتها بأيقاف اعمال العنف في سوريا.


4 تشرين الثاني 2011، شارك العراق في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لمتابعة تطورات الاوضاع في سوريا.

 

 

4 تشرين الثاني 2011، شارك العراق في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لمتابعة تطورات الاوضاع في سوريا.


12 تشرين الثاني 2011، شارك العراق في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لمتابعة تطورات الوضع في سوريا ، وقد صدر عن الاجتماع القرار رقم (7438) وقد نص على : تعليق مشاركة الوفد السوري في اجتماعات مجلس الجامعة لحين تنفيذها لخطة العمل العربية التي وافقت عليها. توفير الحماية للمدنيين السوريين دعوة الجيش السوري لعدم التورط بأعمال العنف والقتل. توقيع عقوبات اقتصادية ضد الحكومة السورية. دعوة الدول العربية لسحب سفراءها من دمشق. دعوة اطراف المعارضة السورية الى الاجتماع في مقر الجامعة العربية.

24 تشرين الثاني 2011، شارك العراق في الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لمتابعة الوضع في سوريا ، واكد خلالها معالي وزير الخارجية تحفظ العراق على الفقرة الرابعة من مسودة القرار رقم (7441) والتي نصت على فرض عقوبات اقتصادية على سوريا في حال عدم توقيع الحكومة السورية على بروتوكول المبادرة العربية.

اجتمــاع الــدورة غيــر العـادية لـمجلس الجامعة العـربية على المستوى الوزاري بتاريخ 2/6/2012 في الدوحة، لمناقشة تطورات الوضع في سوريا، والوضع في السودان، والقضية الفلسطينية. وترأس معالي الوزير المحترم وفد العراق، وبعضوية السيد وكيل الوزارة لبيد عباوي والسيد الممثل الدائم د. قيس العزاوي.اجتمـــاع الدورة غيـر العــادية لـمجلس الجـامعة العـربية علـى المستوى الوزاري بتاريخ 22/7/2012 في الدوحة، لمناقشة تطورات الوضع في سوريا والقضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية. وترأس وكيل الوزارة السيد لبيد عباوي وفد جمهورية العراق وبعضوية السيد الممثل الدائم د.قيس العزاوي.سيـُعقد اجتمـاع مجـلس جــامعة الـدول العربية علـى المستـوى الـوزاري في دورتـه العـادية (138) بتاريخ 5/9/2012 بمقر الجامعة العربية في القاهرة. مساهمة العراق في موازنة جامعة الدول العربيةسـدد العراق مبلغ (2564761) دولار عن مساهمته في المــوازنة لعام 2010, كمــا ســدد مبلــغ (1599001) دولار يمثل القسط الرابع من الديون السابقة المترتبة على العراق.ســدد العراق مساهماته لعام 2011 والبالغة (61295222) دولار امريكي اضافة الى ماقيمته 10% من المتأخرات غير المعترض عليها لعام 2010.الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الجامعة العربيةقدم الممثل الدائم د.قيس جواد خزعل العزاوي رسالة الاعتماد الى السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية بتاريخ 3/5/2010.بعثة جامعة الدول العربية في بغدادتسـلم السيـد الـوزير المفوض ناجي احمد شلغم مـهامه رئيسـا لمـكتب بعثـة الجـامعة العـربية في بغداد 1/1/2010.

 

الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الجامعة العربية

 

 

قدم الممثل الدائم د.قيس جواد خزعل العزاوي رسالة الاعتماد الى السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية بتاريخ 3/5/2010.بعثة جامعة الدول العربية في بغدادتسـلم السيـد الـوزير المفوض ناجي احمد شلغم مـهامه رئيسـا لمـكتب بعثـة الجـامعة العـربية في بغداد 1/1/2010.